11-سبتمبر-2020

بعد رفض البرلمان لمشروع قانون لتيسير إنشاء الجامعات الألمانية في تونس (صورة توضيحية/جيتي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق سليم خلبوس، الجمعة 11 سبتمبر/أيلول 2020، أن الجامعة الألمانية التي تم افتتاحها في المغرب مؤخرًا كان من المبرمج تأسيسها في تونس.

وأوضح، في تدوينة على حسابه على فيسبوك، أن المشروع الألماني يعود لعام 2013، وقد عمل خلال توليه الوزارة على إحيائه، مشيرًا إلى مشاركته عام 2017 في وفد رسمي إلى ألمانيا حيث التقى مباشرة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير التعليم العالي جوهانا وانكا.

سليم خلبوس: البرلمان سحب فصلًا في مشروع قانون ييسّر شروط إنشاء الجامعات الأجنبية في تونس تحت ضغط لوبي سياسي وشعبوي وبعض النقابات المؤدلجة

وأضاف أن لجنة تونسية ألمانية اشتغلت على المشروع، وأن تونس ركزت على التكوين في المجال الهندسي بما يمكن من تقليص هجرة الطلبة التونسيين إلى الخارج.

 وبيّن أن الحكومة خصصت أرضًا في ولاية بن عروس تمسح 35 هكتارًا لبناء الجامعة الألمانية، مبينًا أن هذه الأرض لازالت لليوم مخصّصة لفائدة وزارة التعليم العالي.

وقال الوزير السابق إنه عاين لاحقًا "مسافة" من الألمان في تنفيذ المشروع، مما دفعه لاستدعاء السفير الألماني بتونس أندرياس رينكي، والذي أخبره صراحة أن "القوانين التونسية مقيّدة ومعقّدة بالنسبة لألمانيا".

وأكد خلبوس تباعًا أنه ساهم عام 2019 في إعداد مشروع قانون مقدم من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لتيسير شروط إنشاء الجامعات الأجنبية في تونس، مبينًا أن المجلس الوزاري صادق على المشروع.

ولكن أكد الوزير السابق أن مجلس نواب الشعب سحب الفصل المعني بتيسير الشروط "تحت ضغط لوبي سياسي وشعبوي وبعض النقابات المؤدلجة وذلك بتعلة السيادة الوطنية"، ما دفع ألمانيا لإنشاء الجامعة في المغرب بدل تونس.

ودعا خلبوس، في تدوينته، إلى القيام بإصلاح في التعليم العالي على أساس نقاش الأفكار بدون أيديولوجيات شعبوية وفق قوله.

 

CETTE UNIVERSITÉ AURAIT DU OUVRIR EN TUNISIE ! L’idée d’une université allemande en Tunisie a déjà été évoquée en 2013...

Publiée par Slim Khalbous sur Vendredi 11 septembre 2020

 



 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل أضرّ تقرير "الحقيقة والكرامة" بموقف الدولة في قضية "BFT"؟ (وثيقة)

الخارجية تستعرض أسباب إنهاء مهام مندوب تونس في الأمم المتحدة