خلال زيارته إلى تونس: أبو الغيط يؤكد تأييده لتوجهات وقرارات سعيّد

خلال زيارته إلى تونس: أبو الغيط يؤكد تأييده لتوجهات وقرارات سعيّد

الرئيس التونسي قيس سعيّد يستقبل أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بقصر قرطاج

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت الرئاسة التونسية، في بيان، إن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أعرب، لدى استقباله بقصر قرطاج، من طرف الرئيس التونسي قيس سعيّد، الأربعاء 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، "عن ثقته في المسار الديمقراطي في تونس وفي وجاهة التدابير والإجراءات التي تم اتخاذها، متمنيًا للقيادة التونسية النجاح في معركة بناء دولة وطنية قوية تلبي إرادة الشعب التونسي وتُحقق تطلّعاته نحو الاستقرار والنماء".

توجه سعيّد بشكره لأحمد أبو الغيط "على مواقفه الداعمة لتونس في هذا الظرف التاريخي الذي تمرّ به البلاد"، وفقه

وجاء في البيان أنّ سعيّد أكّد لأمين عام جامعة الدول العربية، "انفتاح تونس على التشاور والتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة في كنف الاحترام المتبادل للسيادة الوطنية" ومتوجهًا بشكره لأحمد أبو الغيط "على مواقفه الداعمة لتونس في هذا الظرف التاريخي الذي تمرّ به البلاد"، وفق تعبيره.

وبدأ الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الثلاثاء 19 أكتوبر/تشرين الأول 2021، زيارة إلى كل من تونس وليبيا للمشاركة في اجتماعات تعقد في الدولتين، ومن المقرر أن يلتقي رئيسة الوزراء نجلاء بودن بعد لقائه بالرئيس التونسي قيس سعيّد.

وتأتي زيارة أبو الغيط إلى تونس في إطار المشاركة في افتتاح الدورة 21 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون المنعقدة في تونس تحت شعار "دورة التواصل والتجديد" من 19 إلى 22 أكتوبر/تشرين الأول 2021، وهو المهرجان الذي ينظمه اتحاد إذاعات الدول العربية التابع للجامعة، وفق ما نقلته وسائل إعلام مصرية عن مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة.

ومن المقرر أن يتوجه الأمين العام لجامعة الدول العربية بعد ذلك إلى ليبيا يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول 2021، للمشاركة في اجتماع وزاري، وفق المصدر ذاته.

يذكر أن الجامعة العربية، كانت قد أعلنت بتاريخ 26 جويلية/يوليو 2021، غداة إعلان الرئيس التونسي سعيّد عن قرارات 25 جويلية، أنها تتمنى لتونس "سرعة اجتياز المرحلة المضطربة" الحالية. جاء ذلك في بيان للجامعة عقب اتصال تلقاه أمينها، أحمد أبو الغيط، من وزير الشؤون الخارجية التونسية، عثمان الجرندي. وأشار أبو الغيط إلى "الاهتمام الكبير الذي تحظى به التطورات التونسية من جانب الجامعة العربية ومن جانب الرأي العام العربي كافة". وأعرب عن "دعم الجامعة العربية الكامل للشعب التونسي وتمنياتها لتونس بسرعة اجتياز المرحلة المضطربة الحالية، واستعادة الاستقرار والهدوء وقدرة الدولة على العمل بفعالية من أجل الاستجابة لتطلعات ومتطلبات الشعب"، وفق البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من المنتظر أن يلتقي سعيّد وبودن.. أمين عام جامعة الدول العربية في زيارة لتونس

الاتحاد الأوروبي يدعو سعيّد لوضع جدول زمني محدد للعودة للديمقراطية البرلمانية