05-أبريل-2022
رياض جراد

دعت الهيئة القناة إلى الالتزام بالضوابط القانونية وتجنب توجيه الاتهامات دون مؤيدات

الترا تونس - فريق التحرير  

 

وجهت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري "الهايكا" لفت نظر لقناة التاسعة (خاصة)، الثلاثاء 5 أفريل/نيسان 2022، بخصوص ما اعتبرته "خرقًا" مسجلًا في حلقة 24 فيفري/شباط 2022 من برنامج "رونديفو 9".

ورد في نص لفت النظر أنه تم  "بث خطاب فيه توجيه اتهامات باستعمال عبارات تؤلب الرأي العام وتحرض ضد راشد الغنوشي وسميرة الشواشي ورضوان المصمودي وفيها اتهام بالخيانة والعمالة"

ويأتي هذا القرار على خلفية مداخلة للناشط السياسي رياض جراد في البرنامج المذكور اعتبرتها "الهايكا" خطابًا تحريضيًا يشجع على إحداث الفوضى ويهدد سلامة الأشخاص.

 

وورد في نص لفت النظر أنه تم في الحصة المذكورة "بث خطاب فيه توجيه اتهامات باستعمال عبارات تؤلب الرأي العام وتحرض ضد رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان المنحل راشد الغنوشي ونائبته سميرة الشواشي والقيادي بحركة النهضة رضوان المصمودي وفيها اتهام بالخيانة والعمالة".

ودعت الهيئة القناة إلى الالتزام بالضوابط القانونية وتجنب توجيه الاتهامات دون مؤيدات مع ضرورة تحقيق التوازن في طرح وجهات النظر المختلفة ودعوة الصحفيين للتحلي بالمسؤولية الاجتماعية أثناء أدائهم لمهامهم مع مراعاة قواعد المهنة الصحفية وأخلاقياتها.