16-مايو-2018

أنهت لحنة الخبراء المكلفة بصياغة وثيقة قرطاج 2 أشغالها الثلاثاء 15 ماي 2018 (صورة أرشيفية)

الترا تونس – فريق التحرير

 

أكد ممثل الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري في لجنة الخبراء المكلّفة بصياغة وثيقة قرطاج 2، قريش بلغيث، في تصريح لـ"الترا تونس"، أن اللجنة أنهت أشغالها الثلاثاء 15 ماي/ أيار 2018.

وبيّن بلغيث أن الجلسة الأخيرة كانت ودية وتمت إعادة صياغة عديد النقاط لتتلاءم مع الدستور والقوانين وحذف نقاط أخرى والاستغناء عن بعض الفصول التي لن تحدث تغييرًا جذريًا في المرحلة المقبلة، وفق تعبيره.

قريش بلغيث لـ"الترا تونس": توصلنا إلى حلول وتوافقات بين جميع الأطراف حول ملف ما يُعرف بـ"الإصلاحات الكبرى"

وأضاف أنه تمت إحالة 3 نقاط إلى المعنيين بالأمر من بينها نقطة خلافية تتعلق بالإصلاح التربوي تمت إحالتها على مجلس نواب الشعب إلى جانب الحوار الاجتماعي بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل حيث تمّ الاتفاق على أن يناقش هذه الاتفاقات كلّ من الحكومة والمركزية النقابية مع متابعة من الأطراف الموقعة على وثيقة قرطاج.

وبخصوص ملف الإصلاحات الكبرى، قال محدثنا إنه تم الاتفاق على صيغة تتماشى مع جميع الأطراف ووقع إيجاد حلول ومخارج وتوافقات تجمع جميع الأطراف.

من جهة أخرى، علمت "الترا تونس" من مصادر مطّلعة أنه من أبرز النقاط التي تمّ الاتفاق حولها وضع شرط تلتزم به الحكومة ويتعلّق بالتزام الفريق الحكومي القادم بعدم الترشح لانتخابات 2019، وذلك بهدف دفعه نحو تنفيذ ما جاء في وثيقة قرطاج 2 وعدم الانشغال بالاستحقاقات الانتخابية.  

 

اقرأ/ي أيضًا:

سيحدد مصير حكومة الشاهد: اجتماع نهائي للموقعين على وثيقة قرطاج نهاية الأسبوع

الانتهاء من صياغة وثيقة قرطاج 2.. وتأكيد التوجه نحو تعديل حكومي