10-يونيو-2022
لقاء بين قيس سعيّد ونجلاء المنقوش

لقاء بين الرئيس التونسي قيس سعيّد ووزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش بقصر قرطاج

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية، الجمعة 10 جوان/يونيو 2022، أن الرئيس التونسي قيس سعيّد أعرب عن "دعمه الشقيقة ليبيا وجهود حكومة الوحدة الوطنية في تعزيز الاستقرار والوحدة فى ليبيا". 

كان ذلك لدى استقبال الرئيس التونسي وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش بقصر الرئاسة بقرطاج، في زيارة رسمية تؤديها بدعوة منه.

وزارة الخارجية الليبية: تأكيد أهمية التوافقات بين تونس والجزائر وليبيا حول  أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك، والحرص على مواصلة الجهود لترسيخ التشاور والتنسيق عبر عقد اجتماعات دورية مماثلة

وتأتي هذه الزيارة، وفق بيان للخارجية الليبية، ضمن إطار التشاور بين ليبيا وتونس والجزائر، تم خلالها "تجديد تأكيد أهمية العلاقات الأخوية بين الدول الشقيقة الثلاثة وعمق الروابط التي تجمع بين شعوبها وإيمانها بوحدة المصير".

وذكر البيان ذاته أن وزراء خارجية الدول الثلاثة قد رحبوا، خلال لقائهم المشترك بتونس، بـ"التوافقات الكبيرة في مواقف بلدانهم حول أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك، وحرصهم على مواصلة الجهود لترسيخ سنة التشاور والتنسيق عبر عقد اجتماعات دورية مماثلة، كلما اقتضت الضرورة حرصاً منهم على تبادل الرؤى وتنسيق المواقف المشتركة حول القضايا الإقليمية والدولية، وما ينتج عنه من تحديات سياسية وأمنية واقتصادية"، وفق نص البيان.

وثمنت وزيرة الخارجية الليبية "دور الشقيقة تونس في المنطقة وحرصها على استقرار ليبيا ووحدة أراضيها، والعلاقة التاريخية التي تجمع الشعبين الشقيقين"، حسب ما ورد في نص البيان.

 

وزيرة الخارجية والتعاون الدولي تصل تونس في زيارة عمل رسمية تونس | 10 يونيو 2022 وصلت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي...

Posted by ‎وزارة الخارجية والتعاون الدولي - دولة ليبيا‎ on Friday, June 10, 2022

 

الرئاسة التونسية:  سعيّد أكد خلال لقائه بالمنقوش أن تونس ترفض أي محاولة لتقسيم ليبيا وأنها تدعم جهود الليبيين للتوصل إلى تسوية سياسية

في المقابل، ذكرت الرئاسة التونسية، في بلاغ لها، أن الرئيس التونسي قيس سعيّد قد أكد، في لقائه بالمنقوش، أن "تونس ترفض أي محاولة لتقسيم ليبيا"، وجدّد الإعراب عن "استعداد تونس لدعم جهود الأشقاء في ليبيا من أجل التوصل إلى تسوية سياسية تمكّن الشعب الليبي الشقيق من التفرّغ لجهود التنمية والإعمار"، وفق نص البلاغ.

 

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 10 جوان 2022 بقصر قرطاج، السيّدة نجلاء منقوش، وزيرة الخارجية والتعاون...

Posted by ‎Présidence Tunisie رئاسة الجمهورية التونسية‎ on Friday, June 10, 2022

 

 

لقاء رئيس الجمهورية قيس سعيّد مع السيّدة نجلاء منقوش، وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بدولة ليبيا الشقيقة

لقاء رئيس الجمهورية قيس سعيّد مع السيّدة نجلاء منقوش، وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بدولة ليبيا الشقيقة

Posted by ‎Présidence Tunisie رئاسة الجمهورية التونسية‎ on Friday, June 10, 2022

 

وكانت وزارة الخارجية التونسية قد ذكرت، في بلاغ لها،  أن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، ووزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا نجلاء المنقوش، يؤديان الجمعة، زيارة عمل إلى تونس "في إطار تعزيز سنة التشاور والتنسيق بين تونس والجزائر وليبيا" و"ترجمة لحرص هذه الدول على تطوير العلاقات واستكشاف آفاق جديدة للتعاون إضافة إلى تبادل الرؤى وتنسيق المواقف حول مجمل القضايا الدولية والإقليمية الراهنة وما تطرحه من تحديات سياسية وأمنية واقتصادية واجتماعية وإنسانية"، وفق ذات البلاغ.

كما سيكون الاجتماع مناسبة لاستعراض الاستحقاقات الإقليمية والدولية المقبلة. وستتركز المشاورات على عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك التنمية المندمجة والمتضامنة ومكافحة الإرهاب والتصدي للجريمة المنظمة وقضايا الأمن الغذائي والطاقي والبيئي، التي تفرض نفسها في ظل المستجدات الدولية الراهنة، وفق الخارجية التونسية.

يذكر أن آخر لقاء كان قد جمع وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة كان الأربعاء  9 مارس/آذار 2022، في إطار مشاركتهما في أشغال الدورة العادية (157) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، المنعقد بالقاهرة.