27-يناير-2022

وفق شهادة تلميذة قالت إنها رأت حقنة بيد أحد شخصين على متن شاحنة قرب المدرسة (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الداخلية، مساء الأربعاء 26 جانفي/يناير 2022، أنها قامت بضبط شخصين كانا على متن شاحنة قرب مؤسسة تربوية، تم الاشتباه بتورطهما بما يعرف بعمليات حقن الأطفال بمواد مشبوهة، وذلك إثر تلقي الوحدات الأمنية مساء الأربعاء إعلامًا للاشتباه في محاولة حقن أخرى لطفة بولاية تطاوين.

وأضافت، في بلاغ لها، أنه "بسماع الطفلة القاصر بحضور والدتها والمندوب الجهوي لحماية الطفولة بتطاوين وكذلك أخصائية نفسية، أفادت أنها فرّت حال مشاهدتها حقنة في يد أحد الشخصين"، وفقها.

وزارة الداخلية: النيابة العمومية أذنت بتحرير محضر إرشادي في الغرض واتخاذ الإجراءات القانونية في شأن الشخصين الذين تم ضبطهما

ولفتت الوزارة إلى أن "الفرقة الجهوية المختصة بالبحث في جرائم العنف ضد المرأة والطفل تعهدت بمراجعة النيابة العمومية ومدها بحيثيات الموضوع"، مشيرة إلى أن "النيابة أذنت بتحرير محضر إرشادي في الغرض واتخاذ الإجراءات القانونية في شأن الشخصين الذين تم ضبطهما".

وذكرت وزارة الداخلية بأن العدد الجملي للأطفال الذين تم التبليغ عن تلقيهم حقنًا من أشخاص مجهولين بلغ 7 حالات منها 3 بولاية تونس و4 بكل من ولايات المهدية وتوزر وقفصة وسوسة، مشيرة إلى أن "التحاليل المجراة أثبتت عدم وجود أي مادة سمّية لهؤلاء الأطفال بأجسامهم في انتظار صدور نتائج وجود مواد جرثومية من عدمه".

يشار إلى أن سلسلة "حوادث حقن الأطفال" من قبل أشخاص مجهولين بمواد "غير معلومة"، في ولايات مختلفة، تواصلت دون التوصّل بعد إلى أيّ خيط يكشف ماهية المواد التي حُقنوا بها وتداعياتها على أوضاعهم الصحية أو إلى الأطراف المتورطة في هذه العمليات.

وكان المندوب العام لحماية الطفولة مهيار حمادي قد أعلن، في بلاغ له بتاريخ 22 جانفي/ يناير 2022، أنّ التحاليل الأولية أثبتت آثار مكان عمليات الحقن، لكن لم يتم التعرف على المادة، كما أن هذه التحاليل الأولية لم تظهر أعراض أو مخلفات، لافتًا إلى أن هناك تحاليلًا تتطلب مدة زمنية تصل إلى 15 يومًا، وقد وصلت العينات إلى المخابر المركزية في تونس لتأكيد أو نفي ما جد من أعراض ناتجة عن المادة التي تم حقنها.

وأكد مهيار حمادي أن الأطفال الذين تم حقنهم إلى غاية 20 جانفي/يناير 2022، بمادة مجهولة، تتراوح أعمارهم بين 8 و11 سنة، موضحًا تعرض 3 فتيات لعملية حقن في تونس، وفتاة في توزر، وفتاة في قفصة، وفتاة في المهدية، وطفل في سوسة. 

وشدد حمادي على "حرص مندوبي حماية الطفولة على المتابعة الدورية واليومية لهذه الوضعيات من خلال التعهد النفسي في انتظار إتمام الأبحاث الجزائية"، مشيرًا إلى أن  وضعية الفتيات مستقرة، منوهًا في الوقت نفسه بضرورة أن يُعلم الأطفال عائلاتهم بكل ما يحصل لهم خلال اليوم"، مستطردًا أنه يتم التنسيق أيضًا مع وزارة الداخلية من أجل تأمين المحيط الخارجي للمؤسسات التربوية، وفقه.


 

اقرأ/ي أيضًا:

حقن تلاميذ بمادة مجهولة أمام المدارس.. مندوب حماية الطفولة يكشف آخر المستجدات

ارتفاع عدد الأطفال الذين تم حقنهم بمواد مجهولة إلى 7.. والأبحاث متواصلة