31-مارس-2021

قال إن الكرة الآن بيد رئيس الجمهورية لإطلاق الحوار

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل حفيظ حفيظ، الأربعاء 31 مارس/آذار 2021، أن اتحاد الشغل يشترط أن يدار الحوار الوطني عن طريق هيئة من الحكماء المستقلين الذين تكون لهم إمكانيات علمية كبيرة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي.

وأضاف حفيظ، في تصريح لوسائل إعلام محلية على هامش افتتاح المجلس الجهوي لاتحاد الشغل بصفاقس، أن الكرة الآن بيد رئيس الجمهورية قيس سعيّد الذي استجاب بعد 4 أشهر لمبادرة الاتحاد العام التونسي للشغل، مشيرًا إلى أنه وقع تجاوز عديد الإشكاليات فيها. 

حفيظ حفيظ: نأمل أن ترى مبادرة الحوار الوطني النور قريبًا والكرة بيد رئيس الجمهورية

وعبر المسؤول باتحاد الشغل عن أمله في أن ترى المبادرة النور قريبًا وأن ينطلق الحوار الوطني في أقرب الآجال.

وكان أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي قد أكد في حوار بث على قناتي الوطنية الأولى العمومية التونسية وفرانس 24، مساء الجمعة 26 مارس 2021، أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد لم يتخل عن مبادرة الحوار الوطني التي كان قد أعلن عنها الاتحاد منذ أكثر من 4 أشهر، موضحًا أن سعيّد أضاف مشاركة  الشباب فيها وأن الاتحاد لا يمانع ذلك.

وذكّر الطبوبي أن مبادرة اتحاد الشغل تشمل الحوار على جميع المستويات أي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

يذكر أن الاتحاد العام التونسي للشغل كان قد اقترح على رئيس الجمهورية، بتاريخ 1 ديسمبر/ كانون الأول 2020، إرساء هيئة حكماء وسطاء (من كافّة الاختصاصات) من الشخصيات الوطنية المستقلّة وستعمل هذه الهيئة تحت إشراف رئاسة الجمهورية.

وتتولّى الهيئة التي لا يمكن لأعضائها بأيّ حال من الأحوال تحمّل مسؤوليات سياسية أو الترشّح للانتخابات المقبلة، إدارة الحوار وتقريب وجهات النّظر والتّحكيم بين كلّ الأطراف المعنيين بالحوار وفق روزنامة معقولة ومسقّفة زمنيًا.

كما تعمل الهيئة على تلخيص كافّة التصوّرات والمقترحات العملية القابلة للتطبيق والصادرة عن مختلف الأطراف المعنية في كلّ المجالات في شكل تأليفي يحمل رؤية واضحة وأهدافاً دقيقة ومحدّدة في الزمن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اقترحها اتحاد الشغل: ما هي هيئة الحكماء المفوضة لإدارة الحوار الوطني؟

الطبوبي: سعيّد لم يتخل عن مبادرة الاتحاد للحوار الوطني