05-نوفمبر-2019

جدّد حزب العمال طعنه في صحة النتائج المعلن عنها في الانتخابات الرئاسية والتشريعية (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أشار حزب العمال إلى ما تناقلته وسائل الإعلام وشبكة التواصل الاجتماعي يوم الجمعة الفارط من تصريحات عضوين من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قائلًا إنهما كشفا فيها عن "حقائق مفزعة تؤكد الشكوك التي حامت حول نزاهة الانتخابات الرئاسية والتشريعية ونتائجها".

وذكر الحزب، في بيان له، أن الرئيس السابق للهيئة شفيق صرصار سبق أن شكّك في نزاهة الانتخابات مثله مثل العديد من الملاحظين الذين ذهب بعضهم إلى اتهام رئيس هيئة الانتخابات الحالي نبيل بفون بالخضوع لتهديدات بعض الأحزاب وقبوله بالإعلان عن نتائج مزورة، حسب تعبيره.

حزب العمال: هيئة الانتخابات باتت منزوعة الشرعية والأهلية للقيام بالدور الخطير الذي أوكله لها الدستور والقوانين الانتخابية

واعتبر أن تواتر هذه التصريحات التي تتفق جميعها على اتهام هيئة الانتخابات أو على الأقل شق منها بالتواطؤ مع اختراق قاعدة بيانات الناخبين والتطبيقات الالكترونية والتدخل في العملية الانتخابية باتجاه تحريف إرادة الناخبين لصالح أطراف دون أخرى من طرف مؤسسة أجنبية معروفة بهذه الأدوار في أكثر من بلد، إضافة إلى اتهام الهيئة بالخضوع لإرادة أحزاب سياسية معيّنة وتزييف النتائج، فضلًا عن الفساد المالي والإداري يؤكد أن هذه الهيئة فقدت مصداقيتها وأصبح مطعونًا في شرعية أعمالها وفي شرعية النتائج الرئاسية والتشريعية الأخيرة، وفق نصّ البيان.

وجدّد حزب العمال طعنه في صحة النتائج المعلن عنها في الانتخابات الرئاسية والتشريعية، منددًا بـ"الممارسات التي تمّ الكشف عنها" ومعتبرًا أن هيئة الانتخابات باتت منزوعة الشرعية والأهلية للقيام بالدور الخطير الذي أوكله لها الدستور والقوانين الانتخابية.

وطالب الحزب بفتح تحقيق لكشف الحقيقة لعموم التونسيين وتتبّع رئيس الهيئة وكلّ من ستكشف عنه التحقيقات قضائيًا واتخاذ كلّ الإجراءات المستوجبة داعيًا كلّ مكونات المجتمع المدني والسياسي الديمقراطي والتقدمي إلى تشكيل ائتلاف لمتابعة هذا الملف وممارسة كلّ الضغوط اللازمة إلى غاية بلوغ الحقيقة كاملة.

وأكد أن موقفه نابع من تشبثه باحترام حق الشعب التونسي في انتخابات ديمقراطية ونزيهة وشفافة وباحترام إرادة الناخبين والتصدي لكلّ الأطراف التي استعملت المال الفاسد وتواطؤ هيئة الانتخابات وكلّ أشكال التزوير، حسب نصّ البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شوقي الطبيب: هيئة مكافحة الفساد فشلت في ملف الأموال المنهوبة

البرلمان: لا أداء لليمين للنواب الجدد قبل التصريح بالمكاسب