12-أكتوبر-2021

اعتبر أن خطاب بودن "لا يعدو أن يكون كلامًا إنشائيًا وإعلانات بلا مضامين" (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر حزب العمال، مساء الاثنين 11 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أن الحكومة الجديدة هي "حكومة بلا برنامج لتونس وشعبها وغير مسقفة بزمن، وبقطع النظر عن الأعضاء الذين يكونونها، هي حكومة انقلاب، إضافة إلى كونها قانونًا وفعلًا حكومة رئيس الدولة الذي أسند إلى نفسه بمقتضى الأمر 117 الاحتكار التام للسلطة التنفيذية"، وفقه.

حزب العمال: ما قدمته نجلاء بودن في خطاب أداء اليمين أمام الرئيس سعيّد لا يعدو أن يكون كلامًا إنشائيًا وإعلانات بلا مضامين لا ترتقي حتى إلى مستوى التوجهات العامة

وأضاف، في بيان نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أنّ "ما قدمته المكلفة برئاسة الحكومة نجلاء بودن في خطاب أداء اليمين أمام الرئيس قيس سعيّد لا يعدو أن يكون كلامًا إنشائيًا وإعلانات بلا مضامين لا ترتقي حتى إلى مستوى التوجهات العامة، بل هي تكرار لنفس الكلام الذي مجّه التونسيون مع الحكومات السابقة، وأيضًا مع سعيّد نفسه الذي ظل طوال عامين يقود بلادنا بالخطب الملغزة"، حسب تقديره.

وأكد حزب العمال أنّ تونس وشعبها في حاجة ماسة إلى إجراءات استعجالية لإنقاذها وإنقاذ شعبها من البطالة والجوع والبؤس والفاقة والمرض والجهل والعطش، مشيرًا إلى أن "الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية والبيئية والثقافية بلغت من التدهور مستوى غير مسبوق بفعل مواصلة الاحتكام إلى اختيارات لا وطنية ولا شعبية عمقت التبعية والتفقير والفساد والاستغلال"، وفق ما ورد في البيان.

حزب العمال: القوى الثورية والتقدمية مطالبة بأخذ الدرس من التطورات الخطيرة التي تشهدها بلادنا والعمل الجاد على توحيد مختلف الطبقات والفئات الشعبية حول مشروع وطني ديمقراطي شعبي

وأردف، في ذات الصدد، أن "الوطن والشعب في حاجة إلى اختيارات جديدة تقطع مع ما ظل سائدًا طيلة العشر سنوات من حكم النهضة وحلفائها، وقبل ذلك طوال مرحلة حكم حزب الدستور/التجمع الذي تربع على حكم تونس عقودًا متتالية"، حسب تعبيره.  

اقرأ/ي أيضًا:  الهمامي: تعيين امرأة في "حكومة انقلاب" ليس تشريفًا لنساء تونس

وشدد حزب العمال على أنً "القوى الثورية والتقدمية مطالبة بأخذ الدرس من التطورات الخطيرة التي تشهدها بلادنا والعمل الجاد على توحيد مختلف الطبقات والفئات الكادحة والشعبية حول مشروع وطني ديمقراطي شعبي يضع حدًا لحكم بارونات الفساد ولوبيات اقتصاد الريع والجريمة والمافيات والسماسرة ويخلّص بلادنا من كافة أشكال الهيمنةً الاستعمارية الجديدة"، وفق وصفه.

ودعا، في هذا الإطار، "جماهير الشعب التونسي إلى مواصلة الدفاع بكل الوسائل المشروعة عن مطالبها العادلة في الشغل والحرية والكرامة الوطنية"، وفق ما جاء في البيان.

وكان قصر قرطاج قد شهد، صباح الاثنين 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، موكب أداء اليمين الدستورية لرئيسة الوزراء نجلاء بودن وأعضاء حكومتها، وقد قدمت بودن تركيبة حكومتها التي تضمّ 25 عضوًا من ضمنهم 9 نساء، كما قدمت كلمة موجزة أعلنت من خلالها عن برنامجها وأولوياتها.

وأشارت بودن إلى أنها "وحتى تتمكن الحكومة من الشروع الفوري في العمل، تم الحفاظ على الهيكلة الكبرى للوزارات، على أن يتم النظر لاحقًا في تطويرها"، مؤكدة أن هدفها ''إعادة الثقة والأمل وضمان الأمن الاقتصادي والصحي للمواطن واستعادة الثقة في مؤسسات الدولة". كما أشارت إلى أنها ''تهدف إلى إرجاع ثقة المواطن في الإدارة والعمل الحكومي وثقة الخارج في بلادنا.. وإلى مكافحة الفساد الذي ينتشر يومًا بعد يوم''، وفقها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تضم 25 عضوًا من ضمنهم 9 نساء: تركيبة حكومة نجلاء بودن

بودن: "تطوير طرق عمل الوزارات وتجسيد مبدأ المراقبة والمحاسبة"