21-يناير-2022

حزب العمال: وجب ملاحقة المسؤولين عن هذه الانتهاكات أمرًا وتنفيذًا (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدان حزب العمال في بيان نشره مساء الخميس 20 جانفي/ يناير 2022، ما وصفها بـ"الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، بعد الاعتداءات الكبيرة التي نظّمتها السلطة ضد متظاهري يوم 14 جانفي/ يناير"، معتبرًا إياها جرائم دولة وجب ملاحقة المسؤولين عنها أمرًا وتنفيذًا"، وفق بيانه.

حزب العمال: نحمّل مسؤولية مجمل القمع الذي مورس يوم 14 جانفي بالعاصمة، إلى وزير الداخلية ورئيسة الحكومة ورئيس الدولة الماسك بكل السلط

وحمّل الحزب المسؤولية في ذلك "وفي مجمل القمع الذي مورس يوم 14 جانفي/ يناير بالعاصمة إلى وزير الداخلية ورئيسة الحكومة ورئيس الدولة الماسك بكل السلط"، داعيًا إلى فتح التحقيقات واتخاذ الإجراءات اللاّزمة ضدّ كلّ المتورّطين في هذه الجرائم "وهي ممارسة التعذيب وكل أشكال التعامل اللاّإنساني والمهين مع البشر، وكل أساليب القمع والمصادرة للحريات".

وأشار بيان الحزب إلى أنّ هذه الاعتداءات الكبيرة لم تمرّ دون أن تخلّف ضحايا. في إشارة إلى "المواطن رضا بوزيان الذي قضى نحبه بعد قضاء أيام في مستشفى الحبيب ثامر بالعاصمة إثر نقله إليه من شارع محمد الخامس إبان مشاركته في التحرك الذي تم قمعه، بما يؤكد أنّ الوفاة ناجمة عن ذلك العنف" وفقه. 

حزب العمال: حالات الوفاة بفعل التعرض للقمع أو التعذيب قد تواترت من ذلك رحيل المواطن شكري مفتاح والمواطن رضا بوزيان

وذكّر حزب العمال في بيانه الذي حمل عنوان "لا للسّكوت عن التّعذيب، لا للإفلات من العقاب"، بأنّ حالات الوفاة بفعل التعرض للقمع أو التعذيب قد تواترت، من ذلك رحيل المواطن شكري مفتاح في المستشفى الجهوي بنابل بعد أن تعرض للتعنيف الفظيع من قبل دورية أمنية يوم 21 أكتوبر/ تشرين الأول، فقد قضّى الفقيد المدة الفارطة تحت الرقابة الطبية فيما يتمتع جلادوه بالسراح.

ودعا حزب العمال "كل القوى السياسية والاجتماعية والمدنية إلى التصدي لنوازع الاستبداد والاعتداء على الحريات التي أصبحت تسم الفضاء العام في تونس، وذلك في أفق القضاء المبرم على المكاسب الجزئية التي حققها شعبنا بنضاله وتضحياته وهو ما ظلت تمارسه مختلف فرق الحكم منذ 2011 إلى اليوم بوضع اليد على مرافق الأمن والقضاء والإعلام والإدارة... لتسخيرها لخدمة أهداف الحكام لا طموحات الشعب في الحرية والكرامة والديمقراطية" حسب نص البيان.


شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار

 

اقرأ/ي أيضًا:

بسبب "العنف المفرط": أحزاب تقاضي وزير الداخلية ومدير عام الأمن العمومي

أوفياء: سنقاضي المسؤولين عن اعتداءات 14 جانفي ضد عائلات شهداء الثورة وجرحاها