24-مارس-2023
عصام الشابي

زوجة عصام الشابي: هذه الدعوة تأتي "احتجاجاً وتنديداً بتواصل المظلمة" (صورة أرشيفية/ ياسين محجوب/Nurphoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت فائزة الشابي، زوجة الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي، "كل عائلات المساجين السياسيين وكل الوطنيين والأحرار إلى إفطار جماعي رمزي، الجمعة 24 مارس/آذار 2023، قرب السجن المدني بالمرناقية".

زوجة أمين عام الحزب الجمهوري تدعو "كل عائلات المساجين السياسيين وكل الوطنيين والأحرار إلى إفطار جماعي رمزي، الجمعة قرب السجن المدني بالمرناقية"

وورد في تدوينة للشابي أن هذه الدعوة تأتي "احتجاجاً وتنديداً بتواصل المظلمة المسلطة من قبل سلطة الانقلاب على معتقلي الرأي اللذين يغلقون الشهر الأول في السجن"، وحددت توقيت الإفطار الجماعي بالساعة الخامسة مساء. وقد دعمها الحزب الجمهوري بإعادة نشر تدوينتها.

زوجة عصام الشابي: هذه الدعوة تأتي "احتجاجاً وتنديداً بتواصل المظلمة المسلطة من قبل سلطة الانقلاب على معتقلي الرأي اللذين يغلقون الشهر الأول في السجن"

 

 

 

وكانت المحامية إسلام حمزة قد أعلنت، الخميس 23 مارس/آذار  2023، أن دائرة الاتّهام قررت تأجيل النظر في مطلب الإفراج عن كل من السياسيين المعارضين شيماء عيسى وجوهر بن مبارك وعصام الشابي وخيّام التركي وعبد الحميد الجلاصي وغازي الشواشي ورضا بالحاج والأزهر العكرمي.

تأجيل النظر في طلب الإفراج إلى جلسة يوم 30 مارس القادم

وأوضحت، في تدوينة على صفحتها بفيسبوك، أن تأجيل النظر في طلب الإفراج كان لجلسة يوم 30 مارس/آذار القادم.

وكان عضو هيئة الدفاع عن الموقوفين فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، المحامي عبد العزيز الصيد قد قال، الثلاثاء 21 مارس/ آذار 2023، إنّ الهيئة قدمت مطلب إفراج لدائرة الاتهام المختصة بعد أن رفضه ضمنيًا قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، وفقه.

وسبق أن عقدت هيئة الدفاع عن الموقوفين "ندوة وطنية تضامنية"، الأربعاء 22 مارس/ آذار 2023، بحضور عائلات المعتقلين وقد أكدوا في مختلف تدخلاتهم أنّ شهر رمضان هذه السنة سيكون على غير العادة، لإيقاف ذويهم "بلا وجه حق".

وكانت السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد. ومن الموقوفين، سياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، ويتهمهم الرئيس التونسي بـ"التآمر ضد أمن الدولة والوقوف وراء ارتفاع الأسعار واحتكار السلع"، وفقه.

في المقابل، أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة.