22-يوليو-2019

الإبقاء على اجتماع الهيئة السياسية مفتوحًا لمواكبة تطورات الموقف

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبرت الهيئة السياسية لحركة "تحيا تونس"، في بيان إثر اجتماعها الأحد 21 جويلية/يوليو 2019، عدم ختم رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي للقانون الانتخابي المعدل بعد استيفائه جميع الإجراءات الدستورية "خرقًا لأحكام الدستور وسابقة خطيرة تهدد مسار الانتقال الديمقراطي واستقرار مؤسسات الدولة".

وقالت إنها تعبّر عن "عميق انشغالها للارتباك الحاصل في عمل مؤسسة رئاسة الجمهورية وتولّي نجل الرئيس التحدّث باسمها دون أن تكون له صفة رسمية تسمح له بذلك".

حركة "تحيا تونس": عدم ختم القانون الانتخابي المعدل يمثل خرقًا لأحكام الدستور وسابقة خطيرة تهدد مسار الانتقال الديمقراطي واستقرار مؤسسات الدولة

وأضافت الهيئة السياسية التي قالت إنها اجتمعت بصفة طارئة لدراسة تبعات عدم ختم القانون الانتخابي المعدل وذلك تحت إشراف رئيسها يوسف الشاهد، أن تبنيها للتعديلات المقترحة في القانون، "جاءت لتلافي الثغرات القانونية التي تسمح بترشّح المتهربين من الضرائب، والمتجاوزين للمراسيم والقوانين المنظمة للانتخابات" مؤكدة أن هذه التعديلات لا تستهدفُ إقصاء أي طرف سياسي.

وبينت، في هذا الجانب، أن مرشحي الحزب سيلتزمون بتنفيذ كل ما جاءت به فصول القانون الإنتخابي المعدّل من خلال تقديم التصريح على المكاسب وبطاقة السّوابق عدد 3 والإبراء الجبائي.

وفي ذات الإطار، دعت الهيئة السياسية جميع الأحزاب الوطنية لاجتماع عاجل "قصد اتخاذ موقف مُوحّد يحمي الدستور ومؤسسات الدولة"، داعية الكتل النيابية للتنسيق لتدارس تبعات عدم ختم القانون وانعكاساته على دور مجلس النواب وعلى الانتقال الديمقراطي. كما أكدت الإبقاء على اجتماعها مفتوحًا لمواكبة ومتابعة تطورات الموقف، وفق ما ورد في نص بيانها.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

رسميًا: الباجي قايد السبسي لم يختم القانون الانتخابي المعدّل

مصطفى بن جعفر: سأترشح للانتخابات الرئاسية لو كنت "مرشحًا توافقيًا"