حركة النهضة تقترح تمديد فترة تسجيل الناخبين

حركة النهضة تقترح تمديد فترة تسجيل الناخبين

أكدت النهضة وجود "شبهة في التسجيل الآلي"

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال عضو المكتب التنفيذي المكلّف بالانتخابات بحركة النهضة محسن النميشي إن الحركة تقترح على الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التمديد في فترة تسجيل الناخبين إن ارتأت الهيئة أن ذلك يعدّ حلًا لتلافي النقائص التي تشوب هذه المرحلة الانتخابية، مؤكدًا أن النهضة تساند هيئة الانتخابات في عملها وتقترح عليها التمديد في مدة التسجيل خاصة بالخارج لأن "المواطنين بالخارج يجدون صعوبات وتعطيلات في هذا الموضوع"، حسب تعبيره.

وبيّن النميشي، خلال ندوة صحفية نظمتها حركة النهضة الأربعاء 15 ماي/ أيار 2019، لتسليط الأضواء على عملية التسجيل لانتخابات 2019، أن النهضة سجّلت نقائص في عملية التسجيل أهمها وجود "شبهة في التسجيل الآلي" حيث وجد مواطنون تقدموا بمطالب تسجيل أنفسهم مسجّلين مسبقًا، مشيرًا إلى وجود أشخاص يمتلكون جداول تتضمن المعطيات الشخصية للمواطنين الذين لم يبادروا بتسجيل أنفسهم يقومون بهذا العمل بدلًا عنهم.

محسن النميشي (عضو مكتب تنفيذي لحركة النهضة): النهضة سجّلت نقائص في عملية التسجيل أهمها وجود "شبهة في التسجيل الآلي"

وطالب هيئة الانتخابات بالتدخل الفوري لتفادي هذا الإشكال ومعالجته في أقرب وقت ممكن، لافتًا من جهة أخرى إلى وجود تعطيلات للمواطنين الذين توجهوا لمكاتب التسجيل بالقنصليات والسفارات نظرًا لتواصل اعتماد هذه المكاتب على موظفين تابعين لوزارة الشؤون الخارجية.

واعتبر أن عملية انتداب أعوان هيئة الانتخابات لمكاتبها بالخارج تأخرت وهو ما أدى إلى "تعطيل المواطنين في عمليات تسجيلهم للانتخابات المقبلة"، مبرزًا وجود إشكالات في تقديم مطلب التسجيل عن بعد، أي عبر الانترنت، خاصة أن كثيرًا ممن قدموا مطالبهم لم تصلهم إلى اليوم الإجابة بالموافقة أو الرفض وتسجيلهم بقي معلّقًا. ودعا إلى ضرورة صيانة هذه المنظومة عن بعد وتذليل الصعوبات أمام المواطنين بالخارج في عملية تسجيلهم للانتخابات القادمة، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

يشار إلى أن باب التسجيل للانتخابات التشريعية 2019 سيتمّ إغلاقه يوم 22 ماي/ أيار الجاري على أن يغلق بالنسبة للانتخابات الرئاسية يوم 4 جويلية/ تموز 2019 بعد أن تمّ فتحه بداية من 10 أفريل/ نيسان الفارط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

آفاق تونس يطالب بالتمديد في فترة التسجيل للانتخابات التشريعية

نبيل بفون: جمعيات تمثل الرصيد المالي لأحزاب سياسية!