20-يوليو-2019

دعوة هياكل الحزب لتجاوز تداعيات تشكيل القائمات (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

‏‎قال المكتب التنفيذي لحركة النهضة، في بيان السبت 20 جويلية/يوليو 2019، إنه قام بـ"تدقيق" و"مراجعة" عضوية القائمات الانتخابية للحزب بمختلف الدوائر وذلك على ضوء الملاحظات والتوصيات التي أعقبت المقترحات الأولية لأعضاء القائمات.

وأكد، في هذا الجانب، تفهمه لكل التفاعلات وردود الفعل التي رافقت الإعلان الأولي عن أعضاء قائمات الحزب، مشددًا على "حرصه الشديد على التفاعل الإيجابي مع كل الملاحظات والتوصيات ما وسعه الأمر وفق ما تمليه السياسات العامة للحركة المصادق عليها من هياكلها التسييرية وما يتطلبه العمل النيابي من كفاءة ومهنية وتمثيلية للثقل الديمغرافي والانتخابي".

دعوة مختلف هياكل الحزب إلى حسن الاستعداد للانطلاق في تقديم القائمات في الآجال القانونية والعمل على تجاوز كل تداعيات تشكيل القائمات

ولكنه أفاد أن عدم الإدراج ضمن القائمات "تمليه وفي أحيان كثيرة البحث عن التمثيل المناسب لمختلف المحليات والجهات، وكذلك ما يوجبه النظر الإجمالي الى مختلف المرشحين المحتملين على المستوى الوطني وما يقتضيه من جمع بين الخبرات البرلمانية والكفاءات السياسية المترشحة لأول مرة".

ودعا مختلف هياكل الحزب إلى حسن الاستعداد للانطلاق في تقديم القائمات في الآجال القانونية والعمل على تجاوز كل تداعيات تشكيل القائمات وأيضًا "إفشال كل الحملات الدعائية المغرضة التي تستهدف وحدة الحركة ومكانتها الوطنية والتجربة الديمقراطية برمتها".

في جانب آخر، دعا المكتب التنفيذي للنهضة الكتل البرلمانية والأحزاب إلى المسارعة بالاجتماع والتشاور من أجل معالجة تداعيات عدم ختم التعديلات المنقحة للقانون الانتخابي واقتراح الترتيبات المناسبة للخروج منها، وفق ما ورد في البيان.

يُذكر أن تسريبات من القائمات الأولية التي قدمها المكتب التنفيذي الأسبوع الفارط، نقلها "ألترا تونس"، بينت إبعاد القيادات المحسوبة على "التيار الإصلاحي" من رئاسة قائمات أو تغيير دوائرهم وبالخصوص إبعاد عبد اللطيف المكي من رئاسة قائمة "تونس 1" وترشيحه في الكاف، وكذلك إبعاد عبد الحميد الجلاصي وآمال عزوز من قائمة "تونس 2" واقتراحهما في كل من "نابل1" و"قابس" وأيضًا إبعاد كل من سمير ديلو ومحمد بن سالم من رئاسة قائمتي بنزرت وزغوان على التوالي ووضعهما في المرتبة الثالثة في القائمة. وقد عبرت هذه القيادات عن رفضها لهذه التغييرات داعية المكتب التنفيذي لاحترام النتائج التمهيدية الداخلية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قائمات النهضة البرلمانية.. الغنوشي على رأس "تونس 1" وصدام بين التنفيذي والجهات

غموض حول ختم القانون الانتخابي.. رئيس غائب وضبابية قبيل فتح باب الترشحات