23-يوليو-2019

راشد الغنوشي يترأس قائمة الحزب في دائرة "تونس 1"

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قدمت حركة النهضة، في ندوة صحفية الثلاثاء 23 جويلية/يوليو 2019، قائماتها المترشحة للانتخابات التشريعية المقبلة التي تتضمن 116 رجلًا و101 امرأة و55 شابًا، ومن بينهم جميعًا 28 رجلاً رئيسًا للقائمة مقابل 4 نساء كرؤساء للقائمات.

وأوضحت الحركة أن من بين المترشحين 5 كتاب عامين جهويين و10 أعضاء مكتب تنفيذي و24 عضو مجلس شورى مع تجديد 36 نائبًا لترشحهم في القائمات.

وتضم قائمة المرشحين، وفق الأرقام المقدمة، 55 إطارًا من بينهم وزير الاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري (رئيس قائمة سوسة) ووزيرة التشغيل السيدة الونيسي (رئيسة قائمة فرنسا 1) والمستشار لدى رئيس الحكومة فيصل دربال (رئيس قائمة صفاقس 2)، إضافة لوزراء سابقين هم وزير التنمية الجهوية السابق جمال الدين الغربي (رئيس قائمة جندوبة) ووزير التشغيل السابق نوفل الجمالي (رئيس قائمة سيدي بوزيد).

تضم قائمة المرشحين في قائمات حركة النهضة وزير الاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري ووزيرة التشغيل السيدة الونيسي والمستشار لدى رئيس الحكومة فيصل دربال

ولم تتضمن قائمة رؤساء القائمات أي من الوجوه المحسوبة، وفق ما يسميه مراقبون، "التيار الإصلاحي"، وبالخصوص عبد اللطيف المكي وعبد الحميد الجلاصي وسمير ديلو ومحمد بن سالم، والذين عبروا في وقت سابق عن امتعاضهم من إبعادهم من القائمات التشريعية سواء بتغيير دوائر الترشيح أو تأخير ترتيبهم في القائمة.

وأفاد الناطق الرسمي باسم حركة النهضة عماد الخميري أن ترشيح راشد الغنوشي لرئاسة قائمة "تونس 1" جاء على اعتبار أن مجلس نواب الشعب هو السلطة الأصلية في تونس، قائلًا إنه حان الآوان ليكون رئيس حركة النهضة في السلطة وفق تعبيره.

فيما دافع عضو المكتب التنفيذي المكلف بالانتخابات محسن النويشي عن القائمات المختارة مؤكدًا حق المكتب التنفيذي في إعداد القائمات المناسبة بهدف تكوين كتلة نيابية قوية ومتماسكة وفق قوله، والأخذ بعين الاعتبار عدة اعتبارات منها تنوع الاختصاصات والحجم الديمغرافي للمكاتب المحلية.

وكان قد اعتبر لطفي زيتون، المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة المستقيل من منصبه مؤخرًا، الإثنين، أن الترتيب في قائمات الحزب تم على أساس الاستهداف السياسي وعلى قاعدة الولاء فقط، مبينًا أنه رفض عرضًا من الغنوشي لترشيحه ضمن قائمة "تونس 1".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بفون: هيئة الانتخابات ستطبق القانون الانتخابي الجديد إذا صدر بالرائد الرسمي

تعرّف على نتائج الانتخابات البلدية الجزئية بباردو