25-مايو-2021

أكدت أن ما زاد من خطورة هذه الوثيقة أنّها تتساوق مع خطابات الأطراف المناوئة للمسار الديمقراطي (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدانت حركة النهضة، الثلاثاء 25 ماي/آيار 2021، بشدة "ما ورد في الوثيقة المسربة الموجهة إلى مديرة الديوان الرئاسي، وما تضمنته من توجهات ومقترحات خطيرة تحت لافتة تفعيل الفصل 80، داعية إلى "فتح تحقيق جدي وسريع حول هذه الوثيقة لكشف جميع ملابساتها، وطمأنة الرأي العام الوطني والدولي"، وفقها.

وأكدت، في بيان نشرته إثر انعقاد اجتماع لمكتبها التنفيذي برئاسة رئيس الحزب راشد الغنوشي، أن ما زاد من خطورة هذه الوثيقة أنّها تتساوق مع خطابات الأطراف المناوئة للمسار الديمقراطي والعاملة على إرباك الوضع العام بالبلاد، حسب تعبيرها.

النهضة تدين بشدة ما ورد في الوثيقة المسربة وما تضمنته من توجهات ومقترحات خطيرة تحت لافتة تفعيل الفصل 80

كما دعت حركة النهضة، في هذا السياق، كل المنظمات الوطنية والأحزاب ونشطاء المجتمع المدني وكل الديمقراطيين إلى تشكيل جبهة وطنية للدفاع على المسار الديمقراطي والحقوق والحريات والوقوف سدًا منيعًا أمام كل مخططات الارتداد عن الخيار الديمقراطي وعن المكاسب التي حققتها الثورة في كل المجالات، وفق نص البيان.

كما جددت تأكيد ضرورة انعقاد حوار وطني جامع يتناول الأزمة السياسيّة التي تعيشها البلاد ويسعى إلى ترتيب الأولويات الوطنيّة والتوافق حولها ويحفظ للبلاد مقدراتها وأمنها واستقرارها.

وعلى صعيد آخر، ثمنت النهضة "نجاح الزيارة التي أداها رئيس الحكومة هشام المشيشي نهاية الأسبوع المنقضي إلى ليبيا والنتائج الاقتصادية والاجتماعية التي ترتبت عنها، موجهة شكرها للسلطات الليبية لما قدمته من رعاية واهتمام لهذه الزيارة وما عبرت عنه قيادتها السياسية من تصميم على التعاون والشراكة بين البلدين، وفق ما جاء في البيان.

النهضة تجدد تأكيد ضرورة انعقاد حوار وطني جامع يتناول الأزمة السياسيّة التي تعيشها البلاد ويسعى إلى ترتيب الأولويات الوطنيّة والتوافق حولها

يذكر أن موقع "ميدل إيست آي" البريطاني نشر الأحد 23 ماي/آيار 2021 وثيقة زعم أنها مسربة من مكتب مديرة ديوان رئاسة الجمهورية نادية عكاشة وُسمت بـ"سرية للغاية" تتحدث عن تدبير خطة لـ"دكتاتورية دستورية لتركيز كل السلطات في يد رئيس الجمهورية"، كما وصفها الموقع المذكور.

وبموجب "الوثيقة"، فإن "الرئيس سيدعو إلى اجتماع عاجل لمجلس الأمن القومي في قصره بقرطاج تحت ستار الوباء والوضع الأمني والحالة المالية العامة للبلاد. ثم يعلن للحاضرين، الذين من بينهم رئيس الحكومة هشام المشيشي ورئيس البرلمان راشد الغنوشي، أنه سيفعّل الفصل 80".

كما تنص على أنه " لن يُسمح للمشيشي والغنوشي بمغادرة القصر، الذي سيتم إدخاله في حالة عزلة كاملة عن الخارج، وفي تلك الأثناء سيوجه الرئيس خطابًا تلفزيونيًا إلى الشعب للإعلان عن انقلابه.

وفي تعليقه عليها، أكد الملحق بالدائرة الديبلوماسية لرئاسة الجمهورية وليد الحجام، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم" الثلاثاء، أن هذه الوثيقة لا أساس لها من الصحة ولا وجود لها أساسًا، معتبرًا أن ما ورد فيها لا يعدو أن يكون "افتراءات باطلة وخزعبلات ومسرحية رديئة الإخراج"، حسب توصيفه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وثيقة "الانقلاب الدستوري" المزعوم.. رئاسة الجمهورية تعلّق

كيف علق سياسيون تونسيون على سيناريو "الانقلاب الدستوري" المزعوم؟