04-أكتوبر-2021

حمّل الرئيس سعيّد مسؤولية "كل التجاوزات التي يرتكبها منظوروه"

الترا تونس - فريق التحرير

 

ندد حراك تونس الإرادة، مساء الأحد 3 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بإيقاف كل من الإعلامي عامر عياد والنائب عبد اللطيف العلوي من قبل السلطات الأمنية "على خلفية تعبيرهما الحر عن آرائهما خلال حصة تلفزية بقناة الزيتونة"، معتبرً أن ذلك يمثل "تجاوزًا خطيرًا للقانون"، وفق تقديره.

وأكد، في بيان نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أن "سلطات الانقلاب مصممة على تصعيد انتهاكاتها للحريات وأن ما تصرح به من أن الحريات مضمونة ما هو إلا محاولة لخداع الرأي العام الداخلي والدولي"، حسب تعبيره.

حراك تونس الإرادة: ثبوت تعمد السلطات الأمنية التمييز بين معارضي الانقلاب ومسانديه، إذ قامت بتسهيل تحركات المساندين مقابل التضييق المفضوح على المعارضين بعرقلة التحاقهم بالوقفة الاحتجاجية ليوم الأحد الفارط

كما أشار حراك تونس الإدارة إلى "ثبوت تعمد السلطات الأمنية التمييز بين معارضي الانقلاب ومسانديه، حيث قامت بتسهيل تحركات المساندين مقابل التضييق المفضوح على المعارضين بتقييد تحركاتهم وعرقلة التحاقهم بالوقفة الاحتجاجية ليوم الأحد الفارط ومنعها الاجتماع الشعبي الذي اعتزم 'مواطنون ضد الانقلاب' تنظيمه بمنطقة بومهل بولاية بن عروس"، وفق ما جاء في نص البيان.

وتابع: "بالنظر الى كل هذه التجاوزات الممنهجة، يجب التحلي باليقظة من طرف كل التونسيين للذود عن حرياتهم والدفاع السلمي على مكتسبات ثورتهم والإصرار على مقاومة الانقلاب الذي أعاد البلاد إلى مربع الاستبداد والتجاوزات القانونية والبوليسية والدعوة إلى تصعيد الحراك المواطني ضد الانقلاب وتنويع أساليب مقاومته السلمية".

كما ندد بشدة بكل "الممارسات التعسفية والقامعة للحريات التي انتزعها التونسيون بعد دفع ثمن باهظ من دماء شهدائه"، محملًا الرئيس قيس سعيّد مسؤولية كل "التجاوزات التي يرتكبها منظوروه في زمن حكمه الفردي"، حسب ما ورد في البيان ذاته.

يذكر أن النائب في البرلمان التونسي عبد اللطيف العلوي، قد أعلن صباح الأحد 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، إيقافه من قبل الأمن وذلك من خلال تدوينة على صفحته بموقع التواصل فيسبوك. وأكد العلوي، في نص التدوينة، "فرقة من القرجاني تداهم بيتي وتعتقلني الآن". وأضاف في تدوينة أخرى لاحقًا "اعتقال عامر عياد منشط قناة الزيتونة".

وكان المحامي سمير بن عمر قد نشر ما يؤكد إيقاف العلوي وعياد موضحًا "أن ذلك تم بأمر من القضاء العسكري على خلفية الحلقة الأخيرة من برنامج حصاد 24 وأن التهمة الموجهة هي التآمر المقصود به تبديل هيئة الدولة".

وعقب ذلك، أعلن المحامي سمير بن عمر، ظهر الأحد 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أنّ قاضي التحقيق العسكري أذن بالاحتفاظ بالنائب عبد اللطيف العلوي والصحفي عامر عياد وذلك بعد سماع أقوالهما من طرف الفرقة المتعهدة بالبحث.

 

اقرأ/ي أيضًا:

طالبه بالاستقالة.. حراك تونس الإرادة يعتبر أن "الرئيس بات يشكل خطرًا فعليًا"

أحزاب تدعو القضاء العسكري إلى التصريح مستقبلًا بعدم اختصاصه في قضايا المدنيين