25-مارس-2022

أكد استعداده الدائم للنضال "من أجل خدمة الوطن وتحقيق سيادته الغذائية" (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حذر الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، الجمعة 25 مارس/آذار 2022، من انهيار منظومات الإنتاج في تونس في ظل عديد الملفات الحارقة وما يكابده الفلاحون والبحارة من متاعب وخسائر"، وفقه.

ودعا الاتحاد، في بيان نشره إثر اجتماع لمجلس الجهات التابع له بإشرا رئيسه عبد المجيد الزار، السلط المعنية إلى "تحمل مسؤولياتها والإسراع بتوفير سماد الأمونيتر لتثمين العوامل المناخية الملائمة"، وشدد على "ضرورة تحيين سعر قبول الحبوب على مستوى الإنتاج اعتبارًا لارتفاع كلفة المستلزمات وتأثيرات التغيرات المناخية والأوضاع العالمية"، حسب تصوره. 

اتحاد الفلاحة يدعو السلط لـ"تحمل مسؤولياتها والإسراع بتوفير سماد الأمونيتر لتثمين العوامل المناخية الملائمة وتحيين سعر قبول الحبوب على مستوى الإنتاج اعتبارًا لارتفاع كلفة المستلزمات وتأثيرات الأوضاع العالمية"

وعبر، في ذات الصدد، عن "انشغاله حيال الوضع الحرج والدقيق الذي تعيشه منظومات الإنتاج الحيواني بسبب النقص الفادح في الأعلاف المدعمة والمركبة وارتفاع أسعارها مما أدى إلى الزيادة في الكلفة وهو ما يحتم الإسراع بمراجعة أسعار الإنتاج  لتحفيز المنتجين والحفاظ على توازن واستدامة هذه المنظومات"، وفق تقديره.

وعلى صعيد آخر، عبر الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عن "استياءه من التضييقات التي يتعرض إليها الفلاحون عند نقل المستلزمات والمدخلات وترويج منتوجاتهم"، على حد ما جاء في نص البيان.

كما نبه إلى الأخطار المحدقة بغابات الزيتون بالوسط والجنوب بسبب تأثيرات الجفاف، داعيًا سلطة الإشراف إلى تمكين الفلاحين من منح لمساعدتهم على القيام بعمليات الري التكميلي. 

اتحاد الفلاحة يعبر عن انشغاله "حيال الوضع الحرج والدقيق الذي تعيشه منظومات الإنتاج الحيواني بسبب النقص الفادح في الأعلاف المدعمة والمركبة وارتفاع أسعارها"

وبخصوص الصيد البحري، عبر الاتحاد عن امتعاضه مما آلت إليه أوضاع القطاع من "تردٍّ مفزع"، مبديًا أسفه من "عدم جدية سلطة الإشراف وتهاونها في مقاومة كل أشكال الصيد العشوائي وتحسين البنية التحتية للموانئ وعدم إيفائها بتعهداتها معه بخصوص استعمال الأجهزة الطرفية خاصة فيما يتعلق بمراجعة معاليم الاستغلال وعدم ربطها بالخدمات المينائية وغضها الطرف عن ملف التغطية الاجتماعية للبحارة".  

وجدد تأكيد "تماسك وتراص صفوف الفلاحين والبحارة والتفافهم حول منظمتهم وهياكلها واستعدادهم الدائم لمواصلة نهج النضال من أجل خدمة الوطن وتحقيق سيادته الغذائية"، على حد ما ورد في ذات البيان. 


 

اقرأ/ي أيضًا:

اتحاد الفلاحة:غاب الدعم المالي لقطاع الفلاحة والصید البحري عن قانون مالية 2022

اتحاد الفلاحة يعبّر عن قلقه إزاء تقلص الثروة السمكية بنسبة تفوق 50%