"حج الغريبة" 2019: استعدادات أمنية وتزامن مع رمضان

ينتظم موسم "حج الغريبة" في شهر ماي من كل عام (صورة أرشيفية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تعمل الأجهزة الأمنية على إتمام آخر استعداداتها قبيل بدء موسم "حج الغريبة"، بمعبد "الغريبة" اليهودي بجزيرة جربة، الذي ينطلق رسميًا من نهاية الأسبوع الجاري إلى غاية يوم 26 من شهر ماي/آيار 2019، ويتزامن هذا العام مع شهر رمضان وذلك بعد 32 سنة على مثل هذا التزامن منذ عام 1987.

وأعلنت وزارة الداخلية، في بلاغ الثلاثاء المنقضي، أنه تم عقد جلسة عمل مشتركة بين وزارتي الداخلية والسياحة ترأّسها وزير الداخلية هشام الفوراتي ووزير السياحة والصناعات التقليدية روني الطرابلسي حول تأمين هذه الاحتفالية السنوية.

توقع رئيس هيئة معبد "الغريبة" بيريز الطرابلسي توافد بين 7 آلاف و8 آلاف زائر من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وغيرها من البلدان

وتناول اللقاء الجوانب التنسيقية المتعلّقة بالإجراءات المتّخذة لتأمين فعاليّات زيارة الغريبة والاستعدادات الأمنية الخاصة إضافة إلى العمل على تدعيم الاحتياطات الأمنيّة وحسن الاستعداد لتأمين الموسم السّياحي المقبل.

من جهته، توقع رئيس هيئة معبد "الغريبة" بيريز الطرابلسي توافد بين 7 آلاف و8 آلاف زائر من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وغيرها من البلدان بين شخصيات دينية وإعلامية.

يُذكر أن معبد "الغريبة" يقع في حي صغير يسمى "الحارة الصغيرة" في جربة يضم حاليًا قرابة 1300 يهودي، ويعد هذا المعبد اليهودي الأقدم في إفريقيا ويعود تاريخه إلى 2600 عام.

يُشار إلى أن الجمعيات الناشطة في مجال رفض التطبيع مع الكيان الصهيوني دائمًا ما تحذر من استغلال هذه الاحتفالية لاستقبال الحاملين للجنسية الإسرائيلية وسط اتهامات موجهة إلى وكالات أسفار بتأمين رحلات لإسرائيليين للمشاركة في موسم "حج الغريبة" بطرق ملتوية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شركة إسرائيلية للتأثير في الشأن التونسي عبر صفحات فيسبوك!

سبر آراء جديد: سعيّد وموسي يتصدران نوايا التصويت للرئاسية 2019