جوهر بن مبارك: سعيّد أعلن استقالة الفخفاخ قبل وقوعها

جوهر بن مبارك: سعيّد أعلن استقالة الفخفاخ قبل وقوعها

صورة أرشيفية بين سعيّد والفخفاخ

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشف مستشار رئيس الحكومة السابق إلياس الفخفاخ، جوهر بن مبارك،  في تدوينة صباح الجمعة 19 مارس/ آذار 2021، على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد كان قد أعلن استقالة إلياس الفخفاخ وحكومته قبل تلقيه نص الاستقالة، مؤكدًا بذلك خبرًا كان انتشر حينها وهو أن إيداع لائحة سحب الثقة من الحكومة في البرلمان كانت قد سبقت تسليم نص الاستقالة إلى رئيس الجمهورية.

مع العلم أنه ووفق الدستور التونسي، تُمكن استقالة رئيس الحكومة رئيس الجمهورية من استعادة المبادرة وتقديم بديل له بينما تمرير سحب الثقة من الحكومة عبر البرلمان يُعيد المبادرة في اقتراح رئيس الحكومة الجديد إلى الحزب الفائز في الانتخابات التشريعية وهو في هذه الحال حركة النهضة.

كشف مستشار رئيس الحكومة السابق إلياس الفخفاخ جوهر بن مبارك أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد كان قد أعلن استقالة الفخفاخ وحكومته قبل تلقيه نص الاستقالة

كما كشف جوهر بن مبارك جزءًا من كواليس الإطاحة بحكومة الحبيب الجملي، الحكومة الأولى المقترحة إبان انتخابات 2019، عندما أعلن بن مبارك عن أن التيار الديمقراطي كان قد تراجع في اللحظات الأخيرة عن دعم هذه الحكومة وهو ما ساهم في إسقاطها في البرلمان. 

وكتب بن مبارك في وصف هذه التصرفات "لم أر شيئًا سوى غباء مترامي الأطراف عصف بالثورة ومعجزة الانتخابات. أدركت فقط أن حكومة الثورة هي وهم في ذهن الثائرين وأنني كنت قد ساهمت في خداع الناس بأمل لا يحمله في صدورهم سوى الثوّار السذّج".

وأضاف "الثورة فعل يصرّف فقط في المضارع، الثورة حلم يحتاج إلى مشروع وإيمان صادقين وهذا ما سنعمل عليه وما يجب علينا فعله".

كشف بن مبارك جزءًا من كواليس الإطاحة بحكومة الحبيب الجملي عندما أعلن عن أن التيار الديمقراطي كان قد تراجع في اللحظات الأخيرة عن دعم هذه الحكومة

وختم تدوينته، التي حظيت بتداول وتفاعل واسع على منصات التواصل الاجتماعي، "رسالتي لقوى "التصنّع الثوري" مجتمعة، اليوم وبعد كلّ ما جرى لا يحق لأحد أن يستغرب سطوة العربدة والفوضى والعمالة، كان الأمر لكم فتركتموه للعابثين. أنتم العبث مجسّدًا''.

يُذكر أن بن مبارك كان مستشارًا لرئيس الحكومة السابق إلياس الفخفاخ ومن المفاوضين والمطلعين خلال تشكيل حكومتي الجملي والفخفاخ.

وإليكم التفاصيل كاملة في التدوينة التالية: 

اريد ان اروي لكم واقعتين: الواقعة الأولى: كنت و قد ارهقتني ثلاث ليالي دون نوم بعد ماراتون مفاوضات تشكيل حكومة الجملي قد...

Posted by Jaouhar Ben M'barek on Thursday, March 18, 2021

اقرأ/ي أيضًا:

عن مستقبل حكومة هشام المشيشي..

"إلياس الفخفاخ أمام شبهة تضارب مصالح".. القصة الكاملة