02-أغسطس-2021

جمعية المحامين الشبان: محاصرة عمادة المحامين للقبض على المحامي زقروبة اعتداء صارخ على حرمة العمادة

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المكتب التنفيذي للجمعية التونسية للمحامين الشبان المنعقد بصفة طارئة الاثنين 2 أوت/ أغسطس 2021، بمقر الجمعية بقصر العدالة شارع باب بنات تونس، أن محاولة اقتحام عناصر أمنية بالزي المدني لمقر الهيئة الوطنية للمحامين للقبض على المحامي مهدي زقروبة هو اعتداء صارخ على حرمة المحكمة ورمزية مقر الهيئة" وفق بيان نشرته الجمعية.

الجمعية التونسية للمحامين الشبان: حضور زقروبة في حادثة المطار كان بصفته المهنية بعيدًا كل البعد عن الانتماءات والإيديولوجيات والصفات الحزبية والبرلمانية 

ونددت الجمعية التونسية للمحامين الشبان بـ"الانحراف الجسيم بالإجراءات فيما يتعلق بوضعية ملف زقروبة المحال مرتين أمام جهتين قضائيتين مختلفتين (عدلية وعسكرية) من أجل فعل واحد في الواقعة نفسها"، مبينة أن "حضور زقروبة كان بصفته المهنية بعيدًا كل البعد عن الانتماءات والإيديولوجيات والصفات الحزبية والبرلمانية وأنه من غير المعقول حشره ومساواته مع من سواه".

وتابع البيان أنّه بعد الوقوف على التطورات الخطيرة التي تشهدها محكمة تونس، فإنه يجدد تمسكه بعلوية القانون والتصدي لظاهرة الإفلات من العقاب "مع ضرورة احترام الإجراءات والقوانين الجاري بها العمل دون التعسف في تطبيقها ضمانًا لمقومات المحاكمة العادلة، مؤكدًا أن وجود المحامي مهدي زقروبة بمطار تونس قرطاج فيما سمي بواقعة المطار كان في إطار مباشرته لمهامه كمحام نائب في الملف والقيام بما يقتضيه واجب الدفاع" حسب البيان.

وطالبت الجمعية السلطات القضائية المتعهدة بالملف بضرورة احترام أحكام المرسوم عدد 79 لسنة 2011 المنظم لمهنة المحاماة وخاصة أحكام الفصلين 46 و47 منه، وأبقت الجمعية مكتبها في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات الأحداث.

الجمعية التونسية للمحامين الشبان تطالب السلطات القضائية المتعهدة بالملف بضرورة احترام أحكام المرسوم عدد 79 لسنة 2011 المنظم لمهنة المحاماة

وكان النائب عن ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف، قد دوّن صباح الاثنين 2 أوت/ أغسطس 2021، على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك "مهدي زڤروبة المحامي الحرّ والمحال معنا أمام قضاء العسكر فيما عُرف بحادثة المطار، معتصم حاليًا بمكتب عميد المحامين بالمحكمة الابتدائية بتونس.. وجحافل من قوات البوليس تحاصر المكان بهدف القبض عليه..".

من جانب آخر، كتب المحامي والقيادي بحزب الإرادة سمير بن عمر "المحكمة الابتدائية بباب بنات مطوقة بأعوان الأمن للقبض على الأستاذ مهدي زقروبة في مخالفة تامة للفصل 46 من مرسوم المحاماة ومن أجل قضية ستبقى وصمة عار في وجه من أثارها. لن تنالوا من الأستاذ زقروبة إلا على جثتنا"، وفق تعبيره.

اقرأ/ي أيضًا:

مخلوف: عناصر أمن يحاصرون عمادة المحامين للقبض على المحامي مهدي زقروبة

معظمهم نواب بالبرلمان.. جملة من الإيقافات منذ إعلان التدابير الاستثنائية