05-أكتوبر-2018

الجمعية انتقدت عدم تعميم منشور الترشحات على المحاكم (أمين الأندلسي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالبت جمعية القضاة التونسيين، مجلس القضاء العدلي بالتمديد في أجل الترشح لخطة الرئيس الأول لمحكمة التعقيب وتعميم منشور الترشحات على كافة المحاكم مع الإعلام الفوري على معايير التسمية في هذه الخطة.

وتحدثت الجمعية، في بلاغ لها، الجمعة 5 أكتوبر/تشرين الأول 2018، عما اعتبرته "التعامل السلبي من مجلس القضاء العدلي وتغاضيه على تفعيل جلسات الاستماع التي أقرتها هيئة القضاء العدلي وكرستها بعض الهيئات الأخرى كإجراء يندرج ضمن أفضل الممارسات في التسمية للمسؤوليات العليا لما تتيحه من فرصة للتعرف على تصورات وبرامج المترشحين وقدراتهم في التواصل لتسيير أعلى محكمة في التنظيم القضائي"، وذلك وفق نص البلاغ.

جمعية القضاة التونسيين تطالب بالإعلام الفوري على معايير التسمية في رئاسة محكمة التعقيب

ودعت جمعية القضاة التونسيين، في ذات الإطار، كل القضاة الذين استوفوا الشروط الموضوعية بخصوص الأقدمية في خطة رئيس دائرة في التعقيب أو ما يعادلها، وللمعاير المنصوص عليها بالدستور وقانون المجلس الأعلى للقضاء للترشح لخطة الرئيس الأول لمحكمة التعقيب لـ"إتاحة الفرصة لحصول تناظر حقيقي على هذه الخطة القضائية العليا وليتم الاختيار طبق أرقى شروط المفاضلة الموضوعية".

في المقابل، انتقدت الجمعية عدم تعميم المنشور المتعلق بإرسال ملفات الترشح على كافة المحاكم بالطريقة النظامية الرسمية معتبرة أن ذلك يمسّ بحق القضاة المعنيين بالترشح لخطة الرئيس الأول لمحكمة التعقيب في المساواة بينهم ومعاملتهم طبق نفس الإجراءات.

جمعية القضاة التونسيين تدعو القضاة الذين استوفوا الشروط لتقديم ترشحاتهم لرئاسة محكمة التعقيب

كما اعتبت الجمعية إن منشور فتح باب الترشحات يخالف أحكام الفصل 45 من القانون الأساسي للمجلس الأعلى للقضاء بخلوه من التنصيص على المعايير الواجب اعتمادها في المفاضلة بين المترشحين وهي معايير تكافؤ الفرص والشفافية والكفاءة والنزاهة والحياد والاستقلالية طبق الدستور والمعاهدات الدولية.

يُذكر أن مجلس القضاء العدلي أعلن في وقت سابق أن مطالب الترشح لرئاسة محكمة التعقيب تودع لدى كتابة مجلس القضاء العدلي بالمحكمة المذكورة وذلك بداية من يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018 إلى غاية يوم 12 من نفس الشهر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المحاكم في تونس.. ماهي أصنافها؟ كم عددها؟ وأين مقراتها؟ (1/2)

المحاكم في تونس.. ماهي أصنافها؟ كم عددها؟ وأين مقراتها؟ (2/2)