05-أكتوبر-2022
وقفة احتجاجية لجمعيات نسوية

أمام مقر هيئة الانتخابات بتونس (صورة أرشيفية/ الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت الدينامكية النسوية (مجموعة من الجمعيات التونسية النسوية)، الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022، لوقفة احتجاجية أمام مقر هيئة الانتخابات في تونس الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لـ"المطالبة بسحب المرسوم عدد 55 لسنة 2022 المتعلق بتنقيح القانون الانتخابي، والتعبير عن التمسك بمكاسب الثورة وفي مقدمتها التناصف والمساواة في الحقوق والواجبات".

الديناميكية النسوية: المرسوم المتعلق بتنقيح القانون الانتخابي يضرب عرض الحائط بما حققته النساء التونسيات من مكاسب تضمن مشاركتها في الحياة السياسية

واعتبرت الديناميكية، في بيان لها، أن "هذا المرسوم يضرب عرض الحائط بما حققته النساء التونسيات من مكاسب تضمن مشاركتها في الحياة السياسية وفي مقدمتها مبدأ التناصف"، حسب تقديرها.

وأكدت أن المرسوم "عزز التمشي الإقصائي للنساء ونسف حقهن في المشاركة في الحياة السياسية وإدارة الشأن العام"، مشيرة إلى أن "طريقة الاقتراع على الأفراد تفتح المجال أمام أصحاب النفوذ من الفاسدين وتساهم في تفجير النعرات العروشية والجهوية كما أنها أحسن طريقة لاستبعاد النساء والشباب"، حسب تقديرها.

الديناميكية النسوية: الإشارة للتناصف في التزكيات تكرس نظرة تحقيريه للنساء وتختزل مواطنتهن كديكور للتزكيات وليس كمواطنات كاملات فاعلات

كما اعتبرت الجمعيات أن "الإشارة للتناصف في التزكيات تكرس نظرة تحقيريه للنساء وتختزل مواطنتهن كديكور للتزكيات وليس كمواطنات كاملات فاعلات ومتساويات"، وفق ما جاء في نص البيان.

وعلى صعيد متصل، عبرت الديناميكية النسوية مرة أخرى عن "تنديدها الصارخ بتعيين هيئة انتخابات غير ممثلة لكل فئات الشعب التونسي باعتبار تركيبتها الذكورية الصرفة التي تعبر عن إرادة إقصاء النساء من المسار الانتخابي برمته"، حسب تصورها.

يُذكر أنه من المنتظر أن تُجرى الانتخابات التشريعية في تونس في 17 ديسمبر/كانون الأول المقبل على أن يصوّت الناخبون بالخارج أيام 15 و 16 و 17 من الشهر ذاته.

وقد انطلقت عدة أحزاب وائتلافات في الإعلان عن موقفها من هذه الانتخابات، لتعلن أغلبها عن مقاطعتها الانتخابات، وهو ما يعني مقاطعة كل المعارضة الحالية لسياسات سعيّد تقريبًا، بينما يلقى الرجل دعم عدد من الأحزاب القومية مثلًا كحركة الشعب والتيار الشعبي.