29-أبريل-2022
ياسين القايدي الأناضول

جمعيات: مشاركة تونس في الاجتماع بحضور إسرائيل خطوة رسمية جديدة نحو التطبيع (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعربت مجموعة من منظمات وجمعيات وهيئات المجتمع المدني التونسي، في بيان أصدرته الجمعة 29 أفريل/ نيسان 2022، عن "بالغ استنكارها لمشاركة وزير الدفاع التونسي يوم 26 من الشهر الجاري، في قمة عسكرية لحلف الناتو بمقر قاعدته بمدينة رامشتين الألمانية تحت إشراف وزير الحرب الأمريكي وبمشاركة وزير الحرب الصهيوني وعدد من مُمثّلي الأنظمة العربية المُطبّعة مثل قطر والأردن والمغرب" وفق البيان.

جمعيات تونسية: ندين الزجّ بتونس في مخططات المحور العسكري الأطلسي العدواني الذي نفّذ ويُنفّذُ أفظع الجرائم في حقّ شعوب عربية

وأدانت المنظمات المُوقّعة، "الزجّ بتونس في مخططات المحور العسكري الأطلسي العدواني الذي نفّذ ويُنفّذُ أفظع الجرائم في حقّ الشعب العراقي والسوري والليبي واليمني، كما في حقّ عديد الشعوب والأمم في جميع أنحاء العالم".

وأشار البيان إلى أنّ "هذا الانخراط الذي ينتهجه النظام التونسي يتعارضُ مع موقف أغلب الدول والشعوب العربية والإفريقية والأمريكية الجنوبية والآسيوية، المُتّجه نحو الحياد ومراجعة التموقعات الجيوسياسية القائمة على التبعية والنأي بالنفس عن الاصطفاف والخضوع الأعمى لاستراتيجيات المحور الغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية".

جمعيات تونسية: اختراق التطبيع تواصل كأمر واقع إثر 25 جويلية 2021 تحت سمع وبصر الدولة وأجهزتها ومنها السماح بتنظيم رحلات إلى فلسطين المحتلة ومن بينها رحلات مباشرة بين تونس وتل أبيب

كما أدانت هذه المنظمات الممضية، بشدة، مشاركة وزير الدفاع التونسي في هذا الاجتماع "جنبًا إلى جنب وزير الدفاع الصهيوني"، واعْتبرتها "خطوة رسمية جديدة نحو التطبيع مع العدو الصهيوني تُضاف لما شهدتْهُ تونس من تصاعد وتعدّد أشكال الاختراق التطبيعي ثقافيًا واقتصاديًا ورياضيًا ودعائيًا طيلة عشرية حكم حركة النهضة وحلفائها"، وفق البيان.

وشدّدت الجمعيات الموقّعة على أنّ "هذا الاختراق تواصل كأمر واقع إثر 25 جويلية/ يوليو 2021 تحت سمع وبصر الدولة وأجهزتها ومنها: الترويج للتطبيع ورموزه في وسائل الإعلام، وعزف النشيد الرسمي الصهيوني في قناة تلفزية خاصّة، والسماح بتنظيم رحلات إلى فلسطين المحتلة ومن بينها رحلات مباشرة بين تونس وتل أبيب".

وشدّد البيان على "خطورة هذه الخطوة التطبيعية الجديدة مع كيان عدواني اعتدى عسكريًا على تونس وانتهك سيادتها وسفك دماء شعبها، وعلى تعارضها مع الموقف الشعبي التونسي التاريخي المُناصر للشعب الفلسطيني والمناهض للتطبيع"، مذكّرًا بأنّ جزءًا هامًا من شعبية قيس سعيّد "بُنيَ خلال حملته الانتخابية الرئاسية على توصيفه للتطبيع بأنّه (خيانة عظمى)، وبأنّ جمعه بين يديه منذ 25 جويلية/ يوليو 2021 سلطات تنفيذية وتشريعية مطلقة تُعْفيه من أيّة أعذار أو ذرائع تَحُولُ دون ترجمة موقفه إلى قرار تشريعي ملموس يُجرّمُ التطبيع"، وفق البيان.

جمعيات تونسية: إنّ جمع سعيّد بين يديه منذ 25 جويلية 2021 سلطات تنفيذية وتشريعية مطلقة، يُعْفيه من أيّة أعذار أو ذرائع تَحُولُ دون ترجمة موقفه إلى قرار تشريعي ملموس يُجرّمُ التطبيع

وجدّدت المنظمات والجمعيات والهيئات المُوقّعة على البيان، "تأييدها للحقّ الفلسطيني المشروع وغير القابل للتصرّف والتجاوز في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، ورفضها القطعي لكل الخطوات التطبيعية وللزجّ بتونس في سياسة المحاور السياسية والعسكرية العدوانية".

ومن بين هذه المنظمات الممضية نجد: النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب، المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.. وغيرها.