14-يوليو-2020

سيركز اجتماع الشورى اليوم على اتخاذ قرار نهائي في شأن مصير حكومة إلياس الفخفاخ مع إمكانية سحب الثقة منه

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

يعقد مجلس شورى حركة النهضة، اليوم الثلاثاء 14 جويلية/ يوليو 2020، انطلاقًا من الساعة السادسة مساء، جلسة جديدة بعد يومين فقط من آخر دورة للشورى الأحد الماضي والتي كانت اتخذت قرارًا بالبقاء في حالة انعقاد.

سيركز اجتماع الشورى اليوم على اتخاذ قرار نهائي في شأن مصير حكومة إلياس الفخفاخ مع إمكانية سحب الثقة منه

ومن المتوقع أن تنظر جلسة الشورى اليوم في آخر التطورات على الساحة السياسية إبان تصريحات رئيس الجمهورية قيس سعيّد أمس، الذي صرح أنه "لن يقبل بأي مشاورات تهم تشكيل حكومة جديدة ما دامت الحكومة الحالية قائمة وكاملة الصلاحيات". وذكّر بأن المشاورات لا يمكن أن تحصل إلا إذا قدم رئيس الحكومة استقالته أو سحبت منه الأغلبية المطلقة بمجلس نواب الشعب الثقة.

بينما كان مجلس شورى النهضة قد انتهى، مساء الأحد، إلى تكليف رئيس الحركة راشد الغنوشي للانطلاق في مشاورات مع رئيس الجمهورية قيس سعيّد وبقية الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية للتوصل لاتفاق حول مشهد حكومي جديد. واعتبر أن الأزمة الاجتماعية والاقتصادية الراهنة في البلاد لا يمكن أن تتصدى لها حكومة تُلاحق رئيسها شبهات تضارب مصالح، في إشارة لحكومة الفخفاخ، الذي تلاحقه شبهة تضارب مصالح وفساد يتم التحقيق في شأنها حالياً على مستويات عدة.

وكانت مصادر متعددة من داخل حركة النهضة قد تحدثت في وسائل الإعلام المحلية أن اجتماع الشورى اليوم سيركز على اتخاذ قرار نهائي في شأن مصير حكومة إلياس الفخفاخ وأنها قد تدرس سحب الثقة منه.

وكان الفخفاخ قد أعلن، في بيان مساء الاثنين، إجراء تحوير في تركيبة الحكومة خلال الأيام القليلة القادمة، في إشارة لسحب وزراء حركة النهضة من الحكومة وتغييرهم، كرد فعل على مخرجات مجلس الشورى الأخير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

السيناريوهات القانونية لإسقاط حكومة الفخفاخ

هل لحكومة إلياس الفخفاخ مستقبل؟