07-فبراير-2019

الجلسات تتضمن النظر في مشاريع قوانين هامة وجلسات حوار مع الحكومة

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

حدد مجلس نواب الشعب، الخميس 7 فيفري/شباط 2019، برمجة جلسات عامة خلال الشهر الجاري مخصصة للحوار مع أعضاء الحكومة بما فيها جلسة حول قضية المدرسة القرآنية بالرقاب، إضافة لسلسلة جلسات عامة للمصادقة على مشاريع قوانين أهمها القوانين الانتخابية في إطار الاستعداد لانتخابات 2019 في خريف العام الحالي.

وقد قرّر المجلس عقد جلسة عامة الاثنين 11 فيفري/شباط الجاري للحوار مع الحكومة حول موضوع "انتشار ما يعرف بالمدارس القرآنية (مدرسة الرقاب نموذجًا)" بحضور وزراء المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، والشؤون الدينية، والداخلية، والتربية والمكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان، وذلك إثر النظر في طلب مقدّم للغرض من مجموعة من النواب.

جلسة برلمانية يوم 11 فيفري 2019 مخصصة  للحوار مع الحكومة حول موضوع انتشار ما يعرف بـ "المدارس القرآنية"

وقبلها ستنعقد جلسة عامة في 8 فيفري/شباط الجاري لتوجيه أسئلة شفاهية إلى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، مع برمجة جلسة أخرى بتاريخ 15 من ذات الشهر مخصصة للأسئلة الشفاهية لوزير التجارة.

كما حدد مكتب المجلس جلسة عامة يومي 12 و13 من الشهر الجاري للمصادقة على مشروع قانون يتعلق بالسلامة الصحية للمواد الغذائية وأغذية الحيوانات، ومشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على الاتفاقية المبرمة بتاريخ 13 ماي 2017 بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة جمهورية الصين الشعبية حول بعث مراكز ثقافية.

كما قرّر المكتب عقد جلسة عامة الاثنين 18 فيفري/شباط للحوار مع الحكومة مجددًا حول ملف الأملاك المصادرة وذلك بحضور وزراء المالية، والعدل، وأملاك الدولة والشؤون العقارية، ولمناقشة تقرير لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام حول منظومة المصادرة والتصرّف والاسترجاع.

وفي علاقة بانتخابات 2019، سيعقد مجلس نواب الشعب جلسة عامة أيام 19 و20 و21 من الشهر الجاري للنظر في مشروع قانون أساسي ومقترح قانون أساسي متعلقين بتنقيح وإتمام القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26 ماي 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء، إضافة للنظر في مشروع قانون أساسي يتعلق بضبط مقاييس تقسيم الدوائر الانتخابية وتحديد عدد مقاعدها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتفاق بين اتحاد الشغل والحكومة على رفع أجور 670 ألف موظف عمومي

كاد أن يتسبب في كارثة: فتح باب قنال وادي مجردة من قبل مجهولين