20-أغسطس-2020

إبحار باتجاه السواحل الإيطالية (صورة أرشيفية/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت وزارة الدفاع الوطني، الخميس 20 أوت/أغسطس 2020، أن وحدة بحرية تابعة لجيش البحر أحبطت، صباح اليوم، عملية هجرة غير نظامية لـ 11 تونسيًا، تتراوح أعمارهم بين 17 و45 سنة، كانوا على متن قارب بالموقع شمال شرقي تاقرماس (جزيرة جربة) وعلى بعد 40 كلم .

تشهد موجات الهجرة غير النظامية تشهد تصاعدًا غير مسبوق طيلة الأسابيع الأخيرة

وأشارت إلى أن هؤلاء الأشخاص أفادوا بأنهم أبحروا ليلة البارحة من سواحل جربة، بنيّة اجتياز الحدود البحرية خلسة، في اتجاه السواحل الإيطالية.

وأضافت الوزارة أنه تم التوجه بهم إلى ميناء جرجيس، لتسليمهم إلى وحدات الحرس الوطني بالمكان وإتمام الإجراءات القانونية في شأنهم.

يُذكر أن موجات الهجرة غير النظامية تشهد تصاعدًا غير مسبوق طيلة الأسابيع الأخيرة.

وكان قد أدى كل من وزيريْ الخارجية والداخلية الإيطاليين لويجي دي مايو ولوتشيانا لامورغيسي زيارة إلى تونس، الإثنين الماضي، لبحث ملف الهجرة غير النظامية، وانتظمت جلسة عمل جمعتهما بوزير الداخلية هشام المشيشي والمكلفة بإدارة وزارة الشؤون الخارجية سلمى النيفر تحت إشراف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، بمشاركة ممثلين عن المفوضية الأوروبية.

و أجمعت تونس وإيطاليا والاتحاد الأوروبي، إثر المشاورات وخلال ندوة صحفية مشتركة، على أنّ الحل الأمني وحده غير كافٍ للتصدي لسيول الهجرة، لا سيّما في ظلّ الظروف الراهنة الصعبة اجتماعيًا واقتصاديًا وماليًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الهجرة غير النظامية: إجماع تونسي إيطالي على عدم كفاية الحل الأمني

لتطويق انتشار كورونا: إجراءات مشددة في القصرين