27-مايو-2021

قيس سعيّد قال إن هناك 25 شكاية من وزارة العدل تخص نوابًا ولم ينظر فيها البرلمان

 

الترا تونس - فريق التحرير



أشار رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الأربعاء 26 ماي/ آيار 2021، في كلمته خلال لقائه برئيس الحكومة هشام المشيشي، إلى أن هناك 25 شكاية من وزارة العدل تخص نوابًا ولم ينظر فيها مجلس نواب الشعب، داعيًا القضاء للقيام بدوره كاملًا في ظل هذه الأوضاع المتردية التي تمس بالدولة، والنيابة العمومية للتحرك من تلقاء نفسها"، مستدركًا: "من يريد أن يتحصن بالحصانة فله ذلك".

واستطرد الرئيس، في هذا السياق، أن هناك "بعض الأشخاص في حالة تلبس وبعضهم في حالة فرار"، مؤكدًا أن "على مجلس نواب الشعب أن يقوم بدوره في هذا الإطار لأن ذلك يمس من الدولة التونسية، كما أن على النيابة العسكرية الإنجاز وهي قادرة على الإنجاز"، حسب تصريحه.

وفي ردّه على رئيس الجمهورية، أفاد مساعد رئيس مجلس نواب الشعب المكلّف بالإعلام والاتصال ماهر مذيوب، مساء الأربعاء 26 ماي/آيار 2021، بأنه لم يرد إلى البرلمان أي طلب رسمي برفع الحصانة عن أيّ نائب من نواب الشعب، مؤكدًا في تدوينة نشرها على صفحته الخاصة بموقع التواصل "فيسبوك"، أنه بعد التثبت مع الهياكل الإدارية المختصة في مجلس نواب الشعب، تبيّن له أن البرلمان لم يتلقّ طلبات رسمية متعلقة برفع الحصانة عن نواب.

وقد تفاعل النائب عن التيار الديمقراطي نبيل حجي بدوره مع ردّ ماهر مذيوب، وعلّق في تدوينة نشرها على صفحته متوجهًا لمذيوب بقوله إن "إدارة البرلمان أمدته كتابيًا بمعلومة مختلفة".

نبيل حجي: وزارة العدل قالت إن مطالب رفع حصانة وردت في 29 نائبًا من 2014 لتاريخ الرد الذي كان في 15 أفريل 2021

ونشر حجي صورة للرد الكتابي على مطلب نفاذ للمعلومة الذي توجه به لرئيس المجلس، وفيه أن البرلمان تلقى 17 مطلب رفع حصانة في المدة النيابية 2014-2019 ومطلب رفع حصانة وحيد في المدة النيابية الحالية، موضحًا أنه وجه مطلب النفاذ للمعلومة نفسه لوزارة العدل والتي جاءت إجابتها مختلفة.

وقال حجي إن وزارة العدل قالت إن مطالب رفع حصانة وردت في 29 نائبًا من 2014 لتاريخ الرد الذي كان 15 أفريل/ نيسان 2021، و9 منهم لم يتمسكوا بالحصانة.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
نبيل حجي ينشر  صورة للرد الكتابي على مطلب النفاذ للمعلومة الذي توجه به