24-مايو-2021

اتحاد الشغل عقد لقاءً مع نقابات التربية والصحة لتجاوز الخلاف

الترا تونس - فريق التحرير



نشر الاتحاد العام التونسي للشغل، الاثنين 24 ماي/ آيار 2021، بيانًا ورد فيه أنه سيتم الانطلاق في حملة التلقيح ضدّ كوفيد-19 لفائدة المربّين في المراكز الجهوية المحدّدة سابقًا بدءًا من يوم الثلاثاء 25 ماي/ آيار الجاري طبقًا لرزنامة تضبطها مندوبيّة التربية والإدارة الجهوية للصحة العمومية بالتنسيق مع الفروع الجامعية لمهنيي الصحّة والتربية.

الاتحاد العام التونسي للشغل: انطلاق حملة التلقيح ضد كورونا لفائدة المربّين في المراكز الجهوية المحدّدة سابقًا بدءًا من يوم الثلاثاء 25 ماي 2021

وجاء بيان اتحاد الشغل بعد جلسة عمل انعقدت الاثنين وضمّت نقابات التربية ونقابات مهنيي الصحّة برئاسة الأمين العام نور الدين الطبوبي، أين تم التأميد على تفعيل منظومة "إيفاكس" تأمينًا لمبدإ الإنصاف أمام الحقّ في الصحّة، مع تسريع نسق الانتداب للإطار الطبّي وشبه الطبّي "توفيرًا للاحتياجات المتزايدة من الموارد البشرية لإدارة المرفق الصحّي".

وتطرّق البيان إلى جملة من النقاط الأخرى وهي:

  • إحكام التنسيق بين وزارة الصحّة ونقابات مهنيي الصحّة في كلّ ما يتّصل بالحملة الوطنية للتلقيح ضدّ كوفيد-19 تخطيطًا وتنفيذًا وتقييمًا ومتابعة.
  • استكمال حملة التلقيح لمهنيي الصحّة ضدّ كوفيد-19.
  • ربط كلّ عملية إحداث لمراكز تلقيح جديدة ضدّ كوفيد-19 بالتنسيق المحكم مع الإدارات الجهوية للصحّة التي تسهر على احترام الاشتراطات العلميّة الضامنة لنجاح عملية التلقيح.
  • دعم قطاع الصحة العمومية بتحفيز كافّة مهنيي الصحّة والإحاطة بهم والاستجابة لمطالبهم المنتصرة لمرفق صحّي عمومي قادر على رفع التحديات التي تطرحها الجائحة.
  • القطع مع إحداث مراكز تلقيح دون الأخذ في الاعتبار طاقة الموارد البشرية المستنزفة وربط أيّ إحداث مستقبلي بانتداب الموارد البشرية الكافية لتسييره.

وكان الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي قد دعا الأحد 23 ماي/ آيار 2021 كل هياكل القطاع إلى "التحلي ببعض الصبر والحكمة" على خلفية رفض الجامعة العامة للصحة ونقابة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان للصحة العمومية، تلقيح الإطار التربوي وفي بيان مشترك لهما.

وأعلنت النقابتان الأحد 23 ماي/آيار الجاري، رفضهما العمل خارج المنظومة الوطنية للتلقيح إيفاكس المعتمدة في التلقيح لكافة التونسيين على حد السواء، ورأتا أن "هناك عدم جدية في التعامل مع حاملي الأمراض المزمنة وأولويتهم التي يجب أن تخضع هي الأخرى إلى تقييم منظومة إيفاكس، فضلًا عن الارتجال والارتباك في فتح مراكز التلقيح".

اقرأ/ي أيضًا: هكذا علّق اليعقوبي على رفض نقابتيْ الصحة تلقيح الإطار التربوي

ويأتي ذلك بعد إعلان وزارة التربية أنه سيقع انطلاقًا من الاثنين 24 ماي/ آيار 2021 بدء عملية التلقيح ضد فيروس كورونا لفائدة الإطار التربوي من الذين تبلغ أعمارهم 50 سنة فما فوق والذين يعانون من أمراض مزمنة، المسجلين بمنظومة إيفاكس.

وكانت الجامعة العامة للتعليم الثانوي قد أعربت في وقت سابق أن استكمال السنة الدراسية يتوقف على توفير شروط الصحة والسلامة في المؤسسات التربوية، وتوفير التلاقيح للمدرسين والإطار التربوي، ودعت في 21 أفريل/نيسان 2021 إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتأمين عودة مدرسية سالمة، بما في ذلك تعميم التلقيح على كافة أفراد الأسرة التربوية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قرار بتلقيح الإطار التربوي: جامعة الصحة ونقابة الأطباء ترفضان