14-سبتمبر-2022
لطيفة الحباشي المنع من السفر

جبهة الخلاص الوطني: جواز السفر حق مشروع يكفله القانون وتحميه المواثيق الدولية والمحلية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت جبهة الخلاص الوطني (معارضة)، الثلاثاء 13 سبتمبر/ أيلول 2022، بيانًا طالبت فيه الجهات الرسمية بالإسراع بتمكين النائبة عن حركة النهضة بالبرلمان المنحل لطيفة الحباشي من جواز سفرها، "باعتباره حقًا مشروعًا يكفُله القانون وتحميه المواثيق الإنسانيّة المحليّة والدوليّة" وفقها.

جبهة الخلاص الوطني: تعاني لطيفة الحباشي من مرض خبيث يتطلّب علاجًا بالأشعة في الخارج، ونحمّل السلطة القائمة مسؤولية التداعيات الخطيرة على صحّتها

وندّدت الجبهة بـ"المماطلة التي واجهتها لطيفة الحباشي المُحامية وعضو مجلس نواب الشعب التّي تعانِي من مرض خبيثٍ ونادرٍ يتطلّب علاجًا بالأشعة في الخارج حسب توصياتِ طبيبها المُباشر، في علاقةٍ بنيل جواز سفرهَا بعد أن تقدّمت بطلب لتجديدِه منذ ما يزيد عن الأسبوعين"، وفق البيان.

وقد عبّرت جبهة الخلاص الوطني، عن "تضامنها ومساندتها التامّة للطيفة الحبّاشي"، محمّلة "السلطة القائمة مسؤولية التداعيات الخطيرة على صحّتها وما يمكن أن ينتج عن هذه المماطلة من تبعات على وضعيّتها النفسية والجسديّة". 

وذكرت الجبهة في هذا السياق، "بتواتر عمليّات مماطلة النّوّاب لاستخراج جوازات سفرهم ومنع العديد منهم من السّفر دون أيّ إذن قضائي"، وفق البيان الممضى من رئيس جبهة الخلاص الوطني، أحمد نجيب الشابي.

 

 

وكانت الحباشي قد نشرت، في ذات اليوم، أنها تعاني من آلام من "ورم في الدماغ اكتشفت إصابتها به منذ أشهر قليلة"، وفق تأكيدها، مطالبة "بتمكينها من جواز السفر والحق في الحياة والعلاج الوحيد أشعة خاصة prothontherapie وهو غير متوفر في تونس"، وفقها.

 يشار إلى أنّ حركة النهضة (معارضة)، قد قالت في بيان نشر مساء الاثنين 12 سبتمر/أيلول 2022، إن "المحامية والنائبة المؤسسة والنائبة بالبرلمان المنحل لطيفة الحباشي أصيبت بمرض خطير لم تفلح الخطوات العلاجيّة التي خضعت لها بتونس في التخفيف منه، ونصحها طبيبها المباشر بضرورة العلاج بالخارج والإسراع بذلك".