15-فبراير-2021

اعتبر أن رئيس الحكومة يدافع عن مؤسسات الدولة والدستور

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الناطق الرسمي باسم قلب تونس محمد الصادق جبنون، الاثنين 15 فيفري / شباط 2021 في تعليقه على إقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي لـ5 وزراء من حكومته، إن ساكن القصبة نفّذ صلاحياته التي يخولها له الدستور بمقتضى الفصل 92.

واعتبر ذلك، في تصريح لـ"الترا تونس"، "خطوة في الاتجاه الصحيح، مع العلم أن الوزراء المعينين حصلوا على ثقة البرلمان، وهي أعلى درجات الشرعية بعد الانتخاب المباشر الذي يأتي في الانتخابات"، وفق تقديره.

جبنون لـ"الترا تونس": المضرّة ليست في إقالة وزراء وإنما في عدم إنفاذ الدستور والانحراف بالنظام الحالي إلى نظام رئاسوي شمولي يكون بوابة للفوضى وانهيار المؤسسات

وأضاف القيادي بقلب تونس، في السياق ذاته، أن "رئيس الحكومة يدافع عن مؤسسات الدولة والدستور، في انتظار التطورات المقبلة التي صرّحت بها رئاسة الحكومة في البلاغ الذي أصدرته".

وعن مدى تأثير إقالة المشيشي للوزراء الخمس على سير مؤسسات الدولة لاسيما وقد أصبحت هناك 8 وزارات تسيّر بالنيابة، يرى جبنون أنه ليست في ذلك مضرّة، بل إن المضرّة في عدم إنفاذ الدستور والانحراف بالنظام الحالي إلى نظام رئاسوي شمولي يكون بوابة للفوضى وانهيار المؤسسات.

يذكر أن رئاسة الحكومة كانت قد أعلنت، في بلاغ الاثنين 15 فيفري/ شباط 2021، أن رئيس الحكومة هشام المشيشي، قرّر، وفي انتظار استكمال إجراءات التحوير الوزاري، الذي نال بمقتضاه الوزراء الجدد ثقة مجلس نواب الشعب بتاريخ 26 جانفي/ يناير 2021، إعفاء كل من محمّد بوستّة وزير العدل، سلوى الصغيّر وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم، كمال دقيش وزير الشباب والرياضة والإدماج المهني، ليلى جفال وزيرة أملاك الدولة والشؤون العقارية، وعاقصة البحري وزيرة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، من مهامهم.

وورد في ذات البلاغ أنه تقرر تكليف الآتي ذكرهم، بالإضافة إلى مهامهم الأصلية، بالإشراف على الوزارات التالية بالنيابة: وزارة العدل: حسناء بن سليمان، وزارة الصناعة والطاقة والمناجم: محمّد بوسعيد، وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية: أحمد عظّوم، وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري: محمد الفاضل كريّم، وزارة الشباب والرياضة والإدماج المهني: سهام العيادي.

كما أكدت رئاسة الحكومة أنّها تبقى منفتحة على كلّ الحلول الكفيلة باستكمال إجراءات التحوير الوزاري ليتمكّن الوزراء الجدد من مباشرة مهامهم، في إطار الدستور.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الشواشي لـ"الترا تونس": ما أقدم عليه المشيشي خطوة تصعيدية وهروب إلى الأمام

الغنوشي: إقالة المشيشي لوزراء حلّ وقتي وهو ليس بصدد فرض إرادته بالقوة