17-يناير-2023
إضراب النقل

من المنتظر أن تنفذ جامعة النقل يومي 25 و26 جانفي إضرابًا عامًا في قطاع النقل برًّا وبحرًا وجوًّا (قتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد كاتب عام الجامعة العامة للنقل وجيه الزيدي، الاثنين 16 جانفي/يناير 2023، بأن وزارة النقل التونسية رفعت قضية ضد 17 مسؤول نقابي في قطاع النقل، على خلفية التحركات التي قامت بها الجامعة في موفى ديسمبر/كانون الأول 2022 من أجل المطالبة بصرف الأجور ومنحة آخر السنة، وفقه.

وذكر، في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، أن التهم التي وجهت للنقابيين تتمثل في اقتحام مقر وزارة النقل وتعطيل المصعد الكهربائي وإتلاف بعض المعدات داخل الوزارة، مؤكدًا أنها "تهم كيدية بغاية قطع الطريق أمام الإضراب العام المزمع تنظيمه في القطاع يومي 25 و26 جانفي/يناير الجاري، حسب تصوره.

كاتب عام جامعة النقل: الوزارة خيرت التوجه إلى سياسة الترهيب والتخويف لأنها غير قادرة على الحوار خاصة مع اقتراب موعد الإضراب العام في قطاع النقل برًا وبحرًا وجوًا المزمع تنفيذه يوميْ 25 و26 جانفي

وتابع قائلًا: "هم خيروا التوجه إلى سياسة الترهيب والتخويف لأنهم غير قادرين على الحوار، خاصة مع اقتراب موعد الإضراب العام في قطاع النقل برًا وبحرًا وجوًا"، وفق تعبيره.

وأكد الزيدي أن هذه القضية رفعت غداة جلسة جمعت الوزير بوفد من جامعة النقل بمقر الوزارة بدعوة من وزير النقل، مشيرًا إلى أن الجلسة عقدت في كنف الاحترام وتم خلالها التوصل إلى اتفاق، وفقه.

 

 

ولئن عبّر كاتب عام جامعة النقل عن استغرابه من رفع الوزير قضية ضد 17 مسؤول نقابي، فإنه أشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتوجه فيها الوزير إلى القضاء ضدهم، مذكرًا بأنه سبق أن تم رفع قضية بتاريخ 10 أكتوبر/تشرين الأول 2022 على خلفية دفاع الجامعة على عمومية مؤسساتها وتنديدها بالحوادث المتواترة بسبب اهتراء أسطول النقل، على حد قوله.

وختم المسؤول النقابي حديثه بالقول: "طالما ليس هناك حوار جدي ومسؤول من طرف وزارة النقل، فإننا سنناضل من أجل عمومية مؤسساتنا وسننفذ الإضراب العام"، وفق تأكيده.

كاتب عام جامعة النقل: "التهم التي وجهت للنقابيين تتمثل في اقتحام مقر وزارة النقل وتعطيل المصعد الكهربائي وإتلاف بعض المعدات داخل الوزارة وهي تهم كيدية"

يذكر أن أعوان شركة نقل تونس قد توقفوا الاثنين 2 جانفي/يناير 2023 عن العمل، وذلك احتجاجًا على عدم خلاص أجور ومنحة شهر ديسمبر/ كانون الأول، ووصولات أكل شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الفارط"، وفق ما سبق أن أكده وجيه الزيدي خلال الوقفة الاحتجاجية بساحة الحكومة بالقصبة التي دعت إليها الجامعة.

وأعلنت الجامعة العامة للنقل التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، في ساعة مبكرة فجر الثلاثاء 3 جانفي/يناير 2023، أنه تم الاتفاق على صرف منحة نهاية السنة لفائدة أعوان شركة نقل تونس في أجل لا يتجاوز يوم 16 جانفي/يناير، وبناء على ذلك تم استئناف العمل بشكل طبيعي"، وفقه.

ومن المنتظر أن تنفذ الجامعة العامة للنقل، يومي 25 و26 جانفي/يناير الجاري، إضرابًا عامًا في قطاع النقل برًّا وبحرًا وجوًّا. 

ويأتي قرار الإضراب "بعد تعطل كل أشكال الحوار والتفاوض مع وزارة النقل التونسية المتعللة بالمنشور عدد 21 المعيق للمفاوضات الاجتماعية والمعيق لتنفيذ الاتفاقيات المبرمة سابقًا، زيادة على عدم الجدية في الحوار حول مستقبل القطاع الذي يعاني بمختلف أسلاكه ويواجه أوضاعًا غير مسبوقة من جهة تقادم الأسطول وغياب قطع الغيار والصعوبات المالية والديون المتراكمة"، وفق ما نقله موقع الشعب نيوز التابع لاتحاد الشغل عن الجامعة العامة للنقل.