20-نوفمبر-2018

اتحاد "إجابة" ينفذ إضرابًا عامًا طيلة 3 أيام (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

وصفت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي، المنضوية ضمن الاتحاد العام التونسي للشغل، إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن اتفاق مجلس الجامعات على الخطوط العريضة لمشروع النظام الأساسي الجديد لإطار التدريس بمؤسسات التعليم العالي، بأنه "تراجع عن الاتفاقات الممضاة بين الجامعة والوزارة"، و"تورط من قبل مجلس الجامعات في مناورة مفضوحة لسلطة الإشراف".

الجامعة العامة للتعليم العالي (اتحاد الشغل): مجلس الجامعات تورط في مناورة مفضوحة لسلطة الإشراف

وتحدثت الجامعة العامة، في بلاغ لها، عن "إصرار الوزارة على تحويل مجلس الجامعات إلى هيكل إداري خاضع مباشرة لها، خاصة وأن هذه الأساليب وقع رفضها سابقًا من قبل رؤساء الجامعات"، مؤكدة أنه لا يمكن مصادرة صلاحيات النقابة من قبل أي هيئة بيداغوجية.

وقالت الجامعة العام للتعليم العالي والبحث العلمي إن الوزارة نسبت صياغة هذا القانون الأساسي إلى توصيات المؤتمر الوطني لتفعيل الإصلاح، "متناسية مقاطعة الجامعة العامة للتعليم العالي لهذا المؤتمر ولمخرجاته، كما نسبتها إلى مقترحات الشركاء الاجتماعيين، متسائلة، في هذا الجانب "هل تعتبر الوزارة أن جامعة التعليم العالي لم تعد طرفًا اجتماعيًا"، وذلك ما ورد في نص البلاغ.

إجابة: الأمور لم تحسم بعد لا في النظام الأساسي ولا في احترام سلّم التأجير ولا في انتداب الدكاترة المعطلين عن العمل ولا في الإصلاح الجامعي

في سياق متصل، بدأ اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين "إجابة"، الإثنين 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، إضرابه العام الذي من المبرمج أن يدوم لثلاثة أيام (الأربعاء والجمعة 21 و23 نوفمبر/تشرين الثاني)، وذلك لعدم التزام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باتفاق 7 جوان/يونيو 2018 ، وفق "إجابة".

كما أكد اتحاد "إجابة"، في بلاغ الأحد المنقضي، أن الوزارة رفضت تحديد جلسة عمل لضبط روزنامة تفاوض حول الانعكاسات المالية للنظام الأساسي الجديد للأساتذة الجامعيين الباحثين، معتبرًا رفض الوزارة هذا المطلب "دليلًا على مراوغتها فيما يخصّ مطلب الجامعيين الباحثين باحترام سلّم التأجير".

وأشار الاتحاد إلى أن "الأمور لم تحسم بعد لا في النظام الأساسي ولا في احترام سلّم التأجير ولا في انتداب الدكاترة المعطلين عن العمل ولا في الإصلاح الجامعي" وذلك بعد مرور 5 أشهر على إمضاء اتفاق 7 جوان/يونيو الماضي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سليم خلبوس: العمل متواصل لتنقيح النظام الأساسي لأساتذة التعليم العالي

الطبوبي: غلق باب التفاوض مع الحكومة وسيتم تنفيذ الإضراب العام