03-يوليو-2021

جددت تأكيدها عدم المشاركة في المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي لاتحاد الشغل

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، السبت 3 جويلية/يوليو 2021، بأنه لم تتم دعوتها لحضور أشغال ومداولات الهيئة الإدارية للاتحاد العام التونسي للشغل الملتئمة الجمعة 2 جويلية/يوليو الجاري، واصفة ذلك بـ"الإجراء التعسفي" و"السابقة الخطيرة"، ومؤكدة ضرورة "النأي بالاتحاد عن العودة عبرها إلى أساليب اقترنت ببعض الحقب العصيبة في تاريخه زمن الاستبداد"، وفق تعبيرها.

واعتبرت الجامعة، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك تحت توقيع كاتبها العام لسعد اليعقوبي، أن ما وصفته بـ"الإقصاء المتعمد لأكبر نقابات اتحاد الشغل دون أي سبب قانوني أو إجرائي يعدّ انتهاكًا لحقها الشرعي في تداول شأن المنظمة الداخلي وإبداء رأيها ومواقفها من القضايا الوطنية".

جامعة التعليم الثانوي: الإقصاء المتعمد لأكبر نقابات اتحاد الشغل دون أي سبب قانوني أو إجرائي يعدّ انتهاكًا لحقها الشرعي في تداول شأن المنظمة الداخلي وإبداء رأيها ومواقفها من القضايا الوطنية

وأضافت، في ذات الصدد، أن هذا الإجراء يعدّ "ردة فعل انفعالية تأتي على خلفية مواقف القطاع المبدئية المعلنة والرافضة للمساس بقوانينه وتشريعاته وعلى رأسها الفصل 20 من قانونه الأساسي وقرار هياكله النقابية المتمسك بمقاطعة المؤتمر الاستثنائي المزمع عقده يومي 8 و9 جويلية/يوليو الجاري" والذي وصفته بـ"غير القانوني وغير الشرعي"، حسب تقديرها. 

كما ترى النقابة أن عدم دعوتها تعتبر "إصرارًا على التمادي في خرق قوانين المنظمة ومنعرجًا خطيرًا"، معتبرة أنه "يشي بالآلية التي اختارت القيادة النقابية انتهاجها في التعاطي مع مظاهر الاختلاف الديمقراطي داخل المنظمة وما يمكن أن يترتب عن ذلك من تداعيات وخيمة على وحدتها"، وفق توصيفها.

وجددت جامعة التعليم الثانوي، في الإطار ذاته، تأكيد تمسكها المبدئي بالدفاع عن علوية قوانين المنظمة وعن الممارسة الديمقراطية صلبها ورفضها المطلق مشاركتها وهياكلها المعنية في أشغال المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي. 

كما أكدت "تجندها اللامشروط للدفاع عن مكانة الاتحاد العام التونسي للشغل والتصدي لكل محاولات استهدافه بأي شكل من الأشكال مهما كانت الجهة"، حسب ما ورد في نص البيان. 

يذكر أن  الجامعة العامة للتعليم الثانوي كانت قد أعلنت، الخميس 24 جوان/يونيو 2021، مقاطعتها مختلف ترتيبات المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي للاتحاد العام التونسي للشغل المزمع تنظيمه يومي 8 و9 جويلية/يوليو 2021 وامتناعها عن حضور أشغاله ومداولاته، داعية كل النقابات الأساسية والقطاعية إلى عدم حضور جلسات توزيع نيابات المؤتمر والامتناع عن قبول محاضرها أو الإمضاء عليها.

واعتبرت، في بيان لها، أن عقد هذا المؤتمر ستكون له استتباعات خطيرة على أكثر من مستوى، معتبرة أن الدعوة إلى عقد مؤتمر عام غير انتخابي سواء أكان عاديًا أو استثنائيًا غير قانونية وخارقة لمقتضيات تشريعات المنظمة المنصوص عليها في نظامها الداخلي وفي قانونها الأساسي، مشيرة إلى أن "الإقدام على هذه الخطوة مهما كانت التبريرات المعلنة لا يمكن إلا أن يشرّع الدوس على قوانين المنظمة وفسح المجال لشتى ضروب انتهاكها مفسحًا المجال إلى دكتاتورية حقيقية وهو ما من شأنه أن يضرب المسألة الديمقراطية في عمقها"، حسب توصيفها. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وصفته بـ"غير الشرعي".. جامعة التعليم الثانوي تعلن مقاطعتها مؤتمر اتحاد الشغل

الطبوبي: في حال تواصل الاختلاف واحتد الصراع لابد من إرجاع الأمانة لأصحابها