13-فبراير-2019

القائمة هي بمثابة تحذير وتوجيه للقطاع المصرفي والمالي

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت المفوضية الأوروبية، الأربعاء 13 فيفري/ شباط 2019، عن القائمة السوداء الجديدة للدول التي تشكّل تهديدًا للتكتل بسبب تهاونها مع تمويل الإرهاب وغسل الأموال، لتضمّ بذلك القائمة 23 دولة وهي تونس وأفغانستان وساموا الأمريكية وجزر الباهاما وبوتسوانا وكوريا الشمالية وإثيوبيا وغانا وجوام وإيران والعراق وليبيا ونيجيريا وباكستان وبنما وبويرتو ريكو وساموا والسعودية وسريلانكا وسوريا وترينيداد والجزر العذراء الأمريكية واليمن.

المفوضة الأوروبية: القائمة هي بمثابة تحذير وتوجيه للقطاع المصرفي والمالي

وأكدت المفوضة الأوروبية فيرا يوروفا أن المفوضية الأوروبية لا تقترح حظر التعاملات مع الدول من القائمة الجديدة لغسيل الأموال لكنها تدعو فقط إلى مزيد العناية في تعاملاتها المالية، مبينة أن وجود دولة في هذه القائمة يعني أن المفوضية توصّلت إلى استنتاج مفاده أن إجراء معاملات مالية ومصرفية مع هذه الدول قد يعرض النظام المالي في الاتحاد الأوروبي لمخاطر غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأضافت يوروفا، في مؤتمر صحفي في ستراسبورغ، أن القائمة هي بمثابة تحذير وتوجيه للقطاع المصرفي والمالي ويمكن أن تستمرّ التبادلات التجارية والاقتصادية والمعاملات المالية، مشيرة إلى أنه يتعيّن على البنوك التحقق من هذه المعاملات وأن هذه القائمة لا تمثل نظام عقوبات.

يشار إلى  أن البرلمان الأوروبي كان قد أدرج تونس في فيفري/ شباط 2018 ضمن القائمة السوداء لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب وذلك بموافقة 357 نائبًا واعتراض 283 وامتناع 26 عضوًا عن التصويت. كما تمّ إدراج تونس في 5 ديسمبر/ كانون الأول 2017 على قائمة سوداء للملاذات الضريبية الآمنة على مستوى العالم قبل أن تقع مراجعة التصنيف في 23 جانفي/ كانون الثاني 2018 ليقع إدراجها بالقائمة الرمادية بعد تعهد حكومي بإجراء العديد من الإصلاحات في القطاع الضريبي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس تغادر القائمة الرمادية للملاذات الضريبية قريبًا!

رئيس المفوضية الأوروبية: تونس قريبًا خارج القائمة الرمادية ودعمها متواصل