تونس تنظم الدورة الأولى لأسبوع مقاومة الأبرتهايد الصهيوني

تونس تنظم الدورة الأولى لأسبوع مقاومة الأبرتهايد الصهيوني

223 مشاهدة
ستنتظم فعاليات الأسبوع في 4 ولايات تونسية (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

تنعقد خلال الأسبوع من 10 إلى 16 أفريل/نيسان 2018 أوّل دورة لـ"أسبوع مقاومة الاستعمار والأبرتهايد الصهيوني" وذلك في الذكرى الـ 70 لنكبة فلسطين، وذلك بتنظيم الحملة التونسية لمقاطعة ومناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني، بالشراكة مع منظمات شبابيّة ونقابيّة، فيما ستحتضن كليات بأربع ولايات تونسية فعاليات هذا الأسبوع.

تونس تنظم لأول مرة "أسبوع مقاومة الاستعمار والأبرتهايد الصهيوني" وذلك من 10 إلى 16 أفريل/نيسان 2018

اقرأ/ي أيضًا: عهد التميمي في رسالة للتونسيين: "استمرّوا بالثورة وبالاشتباك يا حراس الوعي"

وقالت الحملة إنها تنظم هذه الدورة "اقتناعًا منها بأهمّية العمل على تعزيز وعيْ الأجيال الجديدة بالقضيّة الفلسطينيّة، وفي ظلّ الهجمة التطبيعيّة المتصاعدة ببلادنا".

وتشتمل برمجة الأسبوع على الأنشطة التالية، كما نشرت الحملة على صفحتها:

- يوم الثلاثاء 10 أفريل/نيسان: في ذكرى عيد الشهداء في تونس ومجزرة دير ياسين في فلسطين: ندوة حول تاريخ النضال التونسي من أجل فلسطين (يقدّمها المؤرّخ د. عبد اللطيف الحنّاشي بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة بمنوبة / س 15).

- يوم الأربعاء 11 أفريل/نيسان: ندوة حول تاريخ التطبيع ومناهضته في تونس (يقدّمها د. منير السعيداني بالمعهد العالي للعلوم الانسانية بتونس "إبن شرف" / س 14:30).

- يوم الخميس 12 أفريل/نيسان: يوم تنشيطي يشمل عرض فيلم سينمائي بالإضافة لحوار مفتوح حول راهن القضية الفلسطينية في تونس بكلّية الآداب والعلوم الانسانية بصفاقس.

- يوم الإثنين 16 أفريل/نيسان: يوم تنشيطي يشمل عرض فيلم قصير بالإضافة لمداخلة حول تاريخ مشاركة أبناء قابس في المقاومة الفلسطينيّة (مبدئيًا بالمعهد العالي للغات بقابس وفق الحملة).

 "أسبوع مقاومة الأبارتهايد الإسرائيلي" هو سلسلة عالمية من الفعاليات والأنشطة التي تهدف إلى نشر الوعي بنظام الاستعمار والأبارتهايد (الفصل العنصري) الإسرائيلي المفروض على الشعب الفلسطيني

يُذكر أن "أسبوع مقاومة الأبارتهايد الإسرائيلي" هو سلسلة عالمية من الفعاليات والأنشطة التي تهدف إلى نشر الوعي بنظام الاستعمار والأبارتهايد (الفصل العنصري) الإسرائيلي المفروض على الشعب الفلسطيني. وقد بدأت فعاليات هذا الأسبوع لأوّل مرة في جامعة تورنتو الكندية عام 2005، إثر استجابة الطلبة لنداء لجنة المقاطعة الفلسطينية، التي تقود الحملة العالمية للمقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل (المعروفة بـ BDS). وبحلول 2009 انتشرت التظاهرة في أكثر من 40 مدينة حول العالم، وقد نٌظّمت في 20 دولة سنة 2017.

وتُنظّم هذه السنة الدورة الرابعة عشرة لأسبوع مقاومة الأبارتهايد الإسرائيلي الذي يقام حول العالم في الفترة الممتدة من 19 فيفري/فبراير إلى 17 أفريل/نيسان تحت شعار "70 عامًا من النكبة المستمرة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

حكم استعجالي بمنع مشاركة لاعبين إسرائيليين في بطولة العالم للتايكواندو بتونس

الشهيد الطيار وعار السلطة التونسية