08-ديسمبر-2017

من احتجاجات اليوم في تونس ضد قرار ترامب نقل السفارة (ياسين القايدي/الأناضول)

أجمعت القوى السياسية والمدنية في تونس على رفض القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، فيما انتفضت، مختلف محافظات البلاد في مسيرات شعبية انطلقت منذ يوم الخميس مساء، وذلك في الوقت الذي نظم فيه الاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر قوة تأطيرية في البلاد بحوالي 700 ألف منخرط، مسيرة وطنية حاشدة بالعاصمة، مساء اليوم الجمعة، ودعا رئيس الاتحاد نورالدين الطبوبي إلى مقاطعة اقتصادية وتجارية عربية شاملة للبضائع الأمريكية، فيما أعلنت نقابة الصحفيين مقاطعتها، مع منظمات أخرى، لأنشطة السفارة الأمريكية، وكانت قد أعلنت إدارة أيام قرطاج المسرحية إلغاء الاحتفاليات المبرمجة في يوم افتتاح هذا الحدث الثقافي اليوم الجمعة "تضامنًا مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة". كما نفّذ المحامون التونسيون إضراباً بجميع محاكم البلاد، فيما أعلنت جمعية القضاة تأجيل الفصل في الدعاوى تضامنًا مع الشعب الفلسطيني.

وحّد رفض القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني التونسيين في مسيرات شعبية وقرارات بالمقاطعة الاقتصادية للبضائع الأمريكية ولأنشطة السفارة الأمريكية

وتأتي هذه التفاعلات بالتزامن مع استمرار الدعوات الشعبية بتشديد الموقف الرّسمي الذي يُعتبر موقف "الحدّ الأدنى" حتى الآن وفق عديد التونسيين، وكان قد استدعى الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي في وقت سابق من يوم الجمعة السفير الأمريكي للإعراب عن رفض تونس لقرار بلاده.

مسيرة "تونس وفلسطين" تجمع كلّ التونسيين

شارك عشرات الآلاف من التونسيين يتقدّمهم قادة الأحزاب الرئيسية من مختلف الأطياف السياسية إضافة للمنظمات الوطنية، في مسيرة اليوم الجمعة في العاصمة التي حملت عنوان "تونس وفلسطين" وذلك تلبية لدعوة اتحاد الشغل، حيث رفع المشاركون أعلام فلسطين وهتفوا من أجل التحرير ونصرة للقدس. وكانت قد أعلنت السفارة الأمريكية في تونس غلق أبوابها الجمعة خشية اندلاع أعمال عنف، خاصة وقد اندلعت أمس الخميس مناوشات بين محتجين وقوات الأمن قاموا بمنعهم من الاقتراب من السفارة.

 

 

كما انتظمت مسيرات عفوية بمختلف محافظات البلاد انطلقت منذ أمس الخميس، احتجاجًا على القرار الأمريكي وتأكيدًا على دعم القضية الفلسطينية. انتظمت مسيرات حاشدة بصفاقس، جنوبي البلاد وهي ثاني أكبر المدن التونسية، وسيدي بوزيد، وسط البلاد وهي مهد الثورة التونسية، إضافة لمسيرات أخرى في بنزرت شمال تونس وقبلي في جنوبها ومدن أخرى.

 

 

وأصدرت، في الأثناء، عديد النقابات العمالية بلاغات شديدة اللهجة، منها بلاغ نقابة المعلّمين الذي حمل عنوان "بوصلة لا تشير إلى القدس بوصلة مشبوهة"، والذي اعتبر أنّ "مواجهة عصابات الهمج الصّهاينة ومقاومتهم بكل الوسائل عمل بطولي شريف". وكان قد أعلن اتحاد الشغل بمحافظة جندوبة شمال غربي البلاد إضرابًا عامًّا بالجهة بساعتين يوم الجمعة.

اقرأ/ي أيضًا: السفارة الأمريكية إلى القدس.. متابعة إعلامية وردود دولية غاضبة

إجماع بين الأحزاب على إدانة القرار الأمريكي

كما أصدرت مختلف الأحزاب بيانات استنكار وتنديد رفضًا للقرار الأمريكي، واصفين القرار بالصّادم والذي يصادر حق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف والمتواطئ مع الكيان الصهيوني وسياسته العنصرية. فيما وصف رئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي على حسابه على فيسبوك القرار الأمريكي بـ"الأخرق" و"قتل مع سابق الإضمار لحلّ الدولتين" وأضاف أن القرار "هو نقطة انطلاق صراع الحضارات التي كنا ولا نزال نعتبرها أكبر مؤامرة على السلام والإخاء بين البشر".

أجمعت الأحزاب التونسية على رفض قرار ترامب نقل السفارة الأمريكية للقدس وعلى اعتباره تواطئًا مع الكيان الصهيوني وانحيازًا لسياسته العنصرية

رسالة من السبسي إلى عباس ووقفة احتجاجية للنوّاب

سبق وأعربت كلّ من رئاسة الجمهورية والحكومة إضافة للبرلمان عن إدانة واستنكار للقرار الأمريكي، حيث أعلنت الخارجية التونسية عن "انشغالها العميق"، معتبرة القرار "يهدد جديًا بتقويض أسس عملية السلام" و"يمثل استفزازًا لمشاعر الأمة العربية والإسلامية"، ووجّه الرّئيس التونسي الباجي قايد السّبسي رسالة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس، نشرتها صفحة رئاسة الجمهورية، اعتبر فيها السبّسي القرار الأمريكي "اعتداء سافرًا على الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني"، وأكّد التزام تونس بحشد الدّعم الدولي للقضية الفلسطينية، وأكد في ختامها يقينه أن "إرادة أبناء فلسطين "شعب الجبارين" ستنتصر في النهاية مهما اشتدت الأزمات وتتالت المحن".

من جانبه، خصّص البرلمان التونسي جلسة إثر القرار الأمريكي، توشّح فيها عديد النواب بالكوفية والأعلام الفلسطينية، وأكدت خلالها جميع الكتل النيابية عن إدانتها لقرار ترامب مؤكدين الالتزام بدعم القضية الفلسطينية.

ونشر البرلمان لائحة شديدة اللهجة جدّد فيها "مساندته اللا مشروطة ووقوفه الدائم الى جانب الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني"، كما حمّل "الأنظمة العربية والإسلامية مسؤوليتها التاريخية داعيًا إياها "للتحرّك الفوري والقويّ للحيلولة دون تفعيل القرار"، بعد تحميل الكونغرس الأمريكي "مسؤولية القرار الجائر والأحادي" مطالبًا إياه بمراجعته.

ونظّم نواب البرلمان وقفة احتجاجية أمام مقرّه بالعاصمة صباح أمس الخميس رفضًا للقرار الأمريكي، فيما نظّم النواب المنتمين للبرلمانين العربي والإفريقي ندوة صحفية، مؤكدين أن تونس ستشارك "بتمثيل قويّ" في الجلسة الطارئة للبرلمان العربي المنتظر عقدتها يوم الإثنين القادم. ومن جانبه، صرح رئيس الحكومة يوسف الشّاهد على هامش مؤتمر اقتصادي وطني أن القرار الأمريكي "يضرب في الصميم حقوق الشعب الفلسطيني وحقوق القضية الفلسطينية".

اقرأ/ي أيضًا:  تغريدة عن القدس تطيح بعلا الفارس من "MBC"!

جيل الغد يهتف باسم القدس

كان التحرك التلمذي واضحًا في الاحتجاجات ضد قرار ترامب في تونس وشمل محافظات عديدة وتحركات مختلفة

وشهدت التحركات الرافضة للقرار الأمريكي مشاركة واسعة من تلاميذ تونس الذين رفعوا علم فلسطين إلى جانب العلم التونسي في التحية الصباحية بالمعاهد يوم الجمعة، تعبيرًا عن دعمهم للقضية الفلسطينية واستجابة لدعوة سابقة لنقابة أساتذة الثانوي. كما خُصصت 20 دقيقة من الحصة الدراسية الأولى للنقاش حول القضية الأمّ وعن دور المقاومة وأهميّة تجريم التّطبيع مع الكيان الصهيوني.

 

 

وشارك، في الأثناء، آلاف التلاميذ من مختلف المدارس والمعاهد الثانوية ومن عديد المناطق في مسيرات تلمذية هتافًا باسم القدس. كما انتشرت مقاطع مصوّرة باستعمال وسم #التلميذ_مع_القضية تصوّر مسيرات التلاميذ رافعين علم فلسطين، مع إحراق علم الكيان الصهيوني.

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

عزمي بشارة: كل فلسطين قدس

عزمي بشارة: حول القدس بإيجاز شديد