تونس تعتمد لقاح أسترازينيكا لتطعيم من تجاوزوا 60 سنة

تونس تعتمد لقاح أسترازينيكا لتطعيم من تجاوزوا 60 سنة

بسبب حالات تخثر في الدم رصدت لدى أشخاص ملقحين به خاصة من الشباب (دان كيتوود/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير الصحة فوزي مهدي، الخميس 8 أفريل/نيسان 2021، إن تونس ستستخدم لقاح "أسترازينيكا" البريطاني لتطعيم الأشخاص البالغين من العمر 60 سنة فما أكثر، وذلك في تصريح لوكالة الأنباء التونسية (رسمية)، على هامش موكب تسلم تونس هبة أمريكية متمثلة في مستشفيين ميدانيين لصالح المستشفى الجامعي المنجي سليم بالمرسى.

أوضح وزير الصحة أن هذا القرار تم اتخاذه بالتشاور مع لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح وعلى ضوء قرار عدد من البلدان الأوروبية تطعيم مواطنيها الذين تتجاوز أعمارهم 60 سنة بلقاح "أسترازينيكا"

وأوضح وزير الصحة أن هذا القرار تم اتخاذه بالتشاور مع لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح وعلى ضوء قرار عدد من البلدان الأوروبية تطعيم مواطنيها الذين تتجاوز أعمارهم 60 سنة بلقاح "أسترازينيكا" باعتبار أن الأعراض الجانبية ظهرت فقط في صفوف شباب تلقوا هذا اللقاح.

وأكد مهدي وجود علاقة "نادرة" بين لقاح "أسترازينيكا" وحالات تخثر في الدم رصدت لدى أشخاص ملقحين به، وهو ما كانت صرحت به وكالة الأدوية الأوروبية مؤخرًا، والتي أكدت أيضًا أن منافع هذا اللقاح تبقى أكثر من مساوئه.

وبناء على ذلك، أخذت بعض بلدان الاتحاد الأوروبي إجراءً احترازياً بالإيقاف المؤقت لاستخدام لقاح أسترازينيكا، فيما قررت بلدان أوروبية أخرى أن تواصل استخدام هذا اللقاح في برامجها الخاصة بالتطعيم بالأساس لمن تجاوزوا سن 60 عامًا.  

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة: طاقة استيعاب أسرّة الإنعاش بالمستشفيات بلغت 80%

تطعيم أكثر من 110 آلاف شخص بالجرعة الأولى من اللقاح ضد كورونا