22-يونيو-2021

يذكر أن تونس كانت قد رفضت المشاركة في مؤتمر برلين الأول معللة ذلك بتأخر توجيه الدعوة لها (صورة أرشيفية /Sean Gallup /Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

يتحول وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي الثّلاثاء 22 جوان/يونيو 2021، إلى العاصمة الألمانية للمشاركة في مؤتمر برلين 2 "الذي يهدف إلى دعم المسار السياسي في دولة ليبيا"، وفق بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية.

وأوضحت الوزارة أن هذه الزيارة بدعوة من وزير خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية، هايكو ماس، سيجري خلالها الجرندي مشاورات سياسيّة مع نظيره الألماني وسيتباحث معه حول أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

الخارجية التونسية: الجرندي تحوّل إلى ألمانيا للمشاركة في مؤتمر برلين 2 "الذي يهدف إلى دعم المسار السياسي في دولة ليبيا"

كما سيلتقي وزير الشؤون الخارجية مع عدد من مسؤولي ألمانيا لدراسة سبل تطوير علاقات التّعاون المتميّزة بين تونس وألمانيا في جميع المجالات، وفق نص البلاغ.

يذكر أن تونس لم تشارك في مؤتمر برلين الأول المنعقد في 19 جانفي/يناير 2020. وقد جاء في بلاغ لوزارة الخارجية آنذاك: "بالنظر إلى ورود الدعوة بصفة متأخرة وعدم مشاركة تونس في المسار التحضيري للمؤتمر رغم إصرارها على أن تكون في مقدمة الدول المشاركة في أيّ جهد دولي يُراعي مصالحها ومصالح الشعب الليبي الشقيق، واعتبارًا لحرصها الثابت على أن يكون دورها فاعلًا كقوة اقتراح، فإنّه يتعذّر عليها المشاركة في هذا المؤتمر".

 

اقرأ/ي أيضًا:

رفض تونس المشاركة في مؤتمر برلين.. ردود فعل متباينة

أحمد ونيّس: لهذه الأسباب لم تتم دعوة تونس لمؤتمر برلين