17-سبتمبر-2018

لقاء منتظر بين الجهيناوي وسالفيني حول الهجرة غير النظامية يوم الثلاثاء (أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

رفضت تونس طلبًا إيطاليًا لقبول عملية ترحيل استثنائية لـ184 مهاجرًا غير نظاميًا وصلوا جزيرة لامبيدوزا صبيحة الجمعة المنقضي. ونقلت صحيفة "لاربوبليكا" الإيطالية السبت 15 سبتمبر/أيلول 2018 أن تونس ردّت على طلب وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني بأنها متمسّكة بتنفيذ اتفاق سابق مع السلطات الايطالية يقضي بترحيل المقيمين بصورة غير قانونية عبر رحلتين أسبوعيتين تضم كل واحدة منها 80 شخصًا، وأنها ترفض عمليات الترحيل خارج هذا الاتفاق.

تونس ترفض طلبًا إيطاليا لترحيل مهاجرين تونسيين خارج إطار الاتفاقات ولقاء منتظر بين وزيري الخارجية التونسي والإيطالي الثلاثاء القادم قد يكون فاصلًا في عدة نقاشات

في المقابل، من المنتظر أن يجمع لقاء الثلاثاء 18 سبتمبر/أيلول 2018 وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي بوزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني لبحث موضوع الهجرة غير النظامية. ومن المنتظر أن يسعى الوزير الإيطالي لتسريع وتيرة ترحيل المهاجرين التونسيين غير النظاميين إلى بلادهم، وتونس هي أول بلد مصدّر للمهاجرين نحو إيطاليا عام 2018 مع حوالي 4200 مهاجرًا، تلقى 3500 منهم أمرًا بالترحيل ولكن تم عمليًا ترحيل 1700 منهم فقط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

على خلفية تصريحات وزير الداخلية الإيطالي: تونس تستدعي سفير إيطاليا

عريضة دولية للمطالبة بإطلاق سراح القبطان شمس الدين بوراسين وأفراد طاقمه