24-مايو-2021

للكف عن انتهاكاته الجسيمة ضد أبناء الشعب الفلسطيني (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت تونس، مساء الأحد 23 ماي/آيار 2021، ضرورة الاستمرار في الضغط على الاحتلال الإسرائيلي من أجل الانصياع لقرارات الشرعية الدولية والكف عن انتهاكاته الجسيمة ضد أبناء الشعب الفلسطيني بما في ذلك وقف سياسة الاستيطان والتهجير القسري للأهالي والتخلي مطلقًا عن مخططات ضم الأراضي الفلسطينية وتغيير معالم المدن الفلسطينية وطمس هويتها.

كما شددت، في بيان نشرته وزارة الشؤون الخارجية، على أن ضمانات عدم تكرار هذه الاعتداءات لا تكون إلا عبر توفير حماية للشعب الفلسطيني ووضع حد لسياسة الإفلات من العقاب وتفعيل آليات المحاسبة على جرائم الحرب المرتكبة ضد المدنيين الأبرياء.

الخارجية التونسية: ضمانات عدم تكرار الاعتداءات على الشعب الفلسطيني لا تكون إلا عبر توفير حماية له ووضع حد لسياسة الإفلات من العقاب وتفعيل آليات المحاسبة على جرائم الحرب المرتكبة ضد المدنيين

واعتبرت تونس، في ذات الصدد، أن إحلال سلام عادل وشامل ودائم لن يتحقق إلا بإنهاء الاحتلال واسترداد الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة غير القابلة للمساومة أو التصرف وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وفق نص البيان.

وثمنت عاليًا جهود مختلف الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية والإقليمية والمساعي الحثيثة التي بذلت لكف العدوان السافر لقوات الاحتلال على الشعب الفلسطيني الشقيق، مشيرة إلى أن الإعلان عن وقف إطلاق النار جاء ثمرة صمود الشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة أمام آلة القتل والتدمير ونتيجة للضغط والمساعي الدبلوماسية الدولية التي مارستها المجموعة الدولية على القوة القائمة بالاحتلال في كل المحافل ولاسيما في مجلس الأمن والجمعية العامة والجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي.

يذكر أن إعلان وقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ بداية من فجر يوم الجمعة 21 ماي/آيار، بعد أيام من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وكانت الأراضي الفلسطينية قد شهدت تصعيدًا خطيرًا مؤخرًا في ممارسات جيش الاحتلال والانتهاكات المتتالية لحرمة المسجد الأقصى، والاعتداءات على الفلسطينيين وتمدد سياسات الكيان التوسعية الاستيطانية من خلال هدم وانتزاع البيوت وتهجير العائلات الفلسطينية وعمليّات الطرد الأخيرة في حي الشيخ جراح وغيره، والعدوان على قطاع غزة مما أسفر عن مئات من الشهداء والمصابين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونسيّون يوجهون تبرعات ومساعدات طبية إلى فلسطين

مكتب البرلمان يقر استعجال النظر في مشروع قانون تجريم التطبيع