14-مارس-2019

دول عديدة اتخذت قرارات مشابهة تجاه الطائرات الجديدة لبوينغ (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة النقل، في بلاغ الخميس 14 مارس/آذار 2019، إصدار قرار وقائي يقضي بتحجير عبور الطائرات من طراز "B737 -900 Max" و"B737-800 Max" عبر المجال الجوي التونسي وأيضًا تحجير هبوطها بالمطارات التونسية المفتوحة للجولان الجوي العمومي.

وقالت الوزارة إن هذا القرار يأتي تبعًا للحوادث المؤسفة التي جدت مؤخرًا على طائرات من هذا الطراز وفي انتظار تحديد الأسباب المباشرة واتخاذ تدابير السلامة في شأنها من قبل سلطة الطيران المدني للبلد المصنع.

وأضافت أن الأسطول الوطني المستغل من قبل شركات الطيران التونسية لا يتضمن هذا النوع من الطراز.

تونس تمنع الطائرات من طراز "B737 Max" من عبور مجالها الجوي مع تحجير هبوطها بالمطارات التونسية

وكانت قد أصدرت دول عديدة مؤخرًا من بينها البلد المصنع الولايات المتحدة وأستراليا والصين وماليزيا ومصر والعراق والمغرب وسلطنة عمان قرارات بتعليق استغلال هذا النوع من طائرات "بوينغ" أو منع عبورها فوق أراضيها، وذلك بعد سقوط طائرة أثيوبية من هذا الطراز قبل أسبوع ما أدى لمقتل جميع ركابها، وهو نفس طراز الطائرة الإندونيسية التي تحطمت في أكتوبر/تشرين الأول 2018 وقُتل كل ركابها أيضًا.

يُشار إلى أن طراز "بوينغ 737 ماكس" هي النسخة الجديدة من عائلة "بوينغ 737" وبدأ استعمالها لأول مرة في عام 2017، وقد تلقت الشركة الأمريكية المصنّعة إلى فيفري/شباط المنقضي 5012 طلبية لاقتناء هذا الطراز الذي بدأت تحوم شكوك حول سلامته.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

10 حقائق وتجاوزات في التصرف في أسطول "الخطوط التونسية"

الخطوط التونسية.. الأكثر تأخيرًا في المطارات الفرنسية عام 2018