تونس: انطلاق الفترة الانتخابية للانتخابات التشريعية

تونس: انطلاق الفترة الانتخابية للانتخابات التشريعية

بدأ العد التنازلي للانتخابات التشريعية (فيليب ليساك/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تنطلق الثلاثاء 16 جويلية/يوليو 2019، الفترة الانتخابية للانتخابات التشريعية أي قبل شهرين من انطلاق الحملة الانتخابية، وفق الروزنامة الرسمية للانتخابات المذكورة والمنتظر عقدها بتاريخ 6 أكتوبر/تشرين الأول القادم داخل تونس وأيام 4 و5 و6 من ذات الشهر خارجها.

ويمنع خلال الفترة الانتخابية الإشهار السياسي والدعاية الانتخابية ونشر نتائج سبر الأراء والتعليق عليها، ويمكن للهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن تسلط خطايا مالية ضد المخالفين، وذلك وفق القانون الانتخابي.

يمنع خلال الفترة الانتخابية الإشهار السياسي والدعاية الانتخابية ونشر نتائج سبر الأراء والتعليق عليها

وأوضحت الناطقة الرسمية باسم الهيئة حسناء بن سليمان في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الاثنين، أن الهيئة بإمكانها أن تأخذ بعين الاعتبار أخطاء القائمات المترشحة بخصوص الموانع المنصوص عليها خلال الفترة الانتخابية وذلك بمناسبة البت في النتائج النهائية.

وفي هذا الجانب، ينص الفصل 141 من القانون الانتخابي على أن الهيئة تتثبت من احترام الفائزين لأحكام الفترة الانتخابية وتمويلها، ويمكن أن تقرر إلغاء نتائج الفائزين إذا تبين لها أن مخالفتهم لهذه الأحكام أثرت على نتائج الانتخابات بصفة جوهرية وحاسمة وتكون قراراتها معللة. وفي هذه الحالة، يقع إعادة احتساب نتائج الانتخابات التشريعية دون الأخذ بعين الاعتبار القائمة أو المترشح الذي ألغيت نتائجه.

وينص الفصل 54 من القانون الانتخابي على تحجير الإشهار السياسي في جميع الحالات خلال الفترة الانتخابية، ويخوّل للصحف الحزبية القيام بالدعاية خلال الحملة الانتخابية في شكل إعلانات إشهار لفائدة الحزب التي هي ناطقة باسمه والمترشّحين أو القائمات المترشّحة باسم الحزب فقط.

يُذكر أن الهيئة ستبدأ بتلقي القائمات المترشحة للانتخابات التشريعية يوم 22 جويلية/يوليو المقبل لمدة 8 أيام على أن تعلن القائمات المقبولة أوليًا بتاريخ 6 أوت/أغسطس القادم ثم تفتح باب الطعون لمدة أقصاها 22 يومًا تشمل العطل، وذلك قبل انطلاق الحملة الانتخابية يوم 14 سبتمبر/أيلول 2019 التي ستمتد طيلة 21 يومًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قائمات النهضة البرلمانية.. الغنوشي على رأس "تونس 1" وصدام بين التنفيذي والجهات

روزنامة الانتخابات التشريعية والرئاسية.. تعرّف على أهم التواريخ المفصلية