تونس الأولى عربيًا في التصنيف العالمي لحرية الصحافة لسنة 2021

تونس الأولى عربيًا في التصنيف العالمي لحرية الصحافة لسنة 2021

وفي المرتبة الـ73 عالميًا (صورة أرشيفية/ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حلت تونس في المرتبة الأولى عربيًا والـ73 عالميًا في التصنيف العالمي لحرية الصحافة لسنة 2021 الصادر عن منظمة "مراسلون بلا حدود". 

وقد سجلت تونس تراجعًا بنقطة واحدة إذ حلت في المرتبة 72 عالميًا في تصنيف حرية الصحافة لسنة 2020.

حلّت تونس في المرتبة 73 عالميًا مسجلة تراجعًا بنقطة واحدة مقارنة بسنة 2020

وأرجع تقرير منظمة "مراسلون بلا حدود" هذا التراجع إلى تنامي خطاب الكراهية ضد وسائل الإعلام الذي أثاره "نواب يمينيون متطرفون"، حسب ما ورد في التقرير، خاصًا بالذكر رئيس كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف الذي قال إنه "منذ تم انتخابه في 2010، لم ينفك يهاجم الصحفيين على وسائل التواصل الاجتماعي" ويصفهم بـ"الكاذبين" وبـ"إعلام العار" وبـ"المرتزقة". 

وفي تعليقها على ذلك، قالت رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أميرة محمد، الثلاثاء 20 أفريل/نيسان 2021، إن تراجع ترتيب تونس بنقطة واحدة في هذا التصنيف كان متوقعًا.

مدير مكتب تونس لمنظمة "مراسلون بلا حدود": الإطار التشريعي المتعلق بحرية الصحافة في تونس غير مكتمل، وهو من بين المؤشرات التي تسببت في تراجع تصنيف تونس العالمي

وأوضحت، خلال ندوة صحفية مشتركة بين نقابة الصحفيين ومراسلون بلا حدود "مكتب تونس" لإعلان التصنيف العالمي لحرية الصحافة 2021، أن مردّ هذا التراجع هو أن "الفترة الماضية سجلت محطات كبرى في المواجهة بين الصحفيين والحكومة والبرلمان في علاقة بمشاريع القوانين التي تخص القطاع، وكذلك الاعتداءات التي طالت الصحفيات والصحفيين خلال أداء عملهم، إضافة إلى أن سنة 2021 انطلقت بمؤشرات خطيرة جدًا لعل آخرها التعيينات المسقطة على رأس إذاعة "شمس أف أم" و وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) التي ضربت في العمق استقلالية وسائل الإعلام"، حسب تعبيرها.

ومن جانبه، قال مدير مكتب تونس لمنظمة "مراسلون بلا حدود" صهيب الخياطي إنها المرة الأولى منذ 2011 التي تسجل فيها تونس تراجعًا بمرتبة في التصنيف العالمي لحرية الصحافة، معتبرًا أن ذلك "مؤشر خطير جدًا".

وأضاف الخياطي، في ذات الصدد، أن الإطار التشريعي المتعلق بحرية الصحافة في تونس غير مكتمل، وهو من بين المؤشرات التي تسببت في تراجع تصنيف تونس، مردفًا أن "جائحة كورونا مثلت عائقًا أمام الصحفيين في الحصول على المعلومة"، وفق قوله.

أهم ما جاء في الندوة الصحفية المشتركة بين النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ومراسلون بلا حدود "مكتب تونس"، لإعلان...

Publiée par ‎النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين-Snjt‎ sur Mardi 20 avril 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

وسائل الإعلام المصادرة في تونس.. عقد من المعالجة والتوتر المتواصل

وصفتا ذلك بـ"السابقة": نقابتا الإعلام تنددان باقتحام الأمن الوكالة الرسمية