06-نوفمبر-2018

تسارع نسق ارتفاع أسعار المواد الغذائية (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

شهدت نسبة التضخم عند الاستهلاك، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2018، استقرارًا في حدود 7.4 في المائة بعد تراجع شهدته خلال شهري سبتمبر/أيلول وأوت/ أغسطس من 7.5 إلى 7.4 في المائة.

وأرجع المعهد الوطني للإحصاء، في بيانات أصدرها الثلاثاء 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، استقرار التضخم رغم ارتفاع أسعار العديد من المواد إلى استقرار الأسعار بين شهري أكتوبر/تشرين الأول وسبتمبر/أيلول من السنة الحالية والمنقضية بنسبة 1.1 في المائة.

 تسارع نسق ارتفاع أسعار المواد الغذائية ليبلغ 6.3 في المائة بحساب الانزلاق السنوي بعد تسجيل نسبة 5.8 في المائة خلال شهر سبتمبر/ أيلول

وقد تسارع نسق ارتفاع أسعار المواد الغذائية ليبلغ 6.3 في المائة بحساب الانزلاق السنوي بعد تسجيل نسبة 5.8 في المائة خلال شهر سبتمبر/ أيلول، ويعود هذا الارتفاع إلى زيادة أسعار المواد الغذائية بنسبة 6.3 في المائة وأسعار الغلال بنسبة 8.9 في المائة واللحوم بنسبة 16 في المائة وأسعار مشتقات الحليب بنسبة 11.1 في المائة والأسماك بنسبة 8.4 في المائة.

كما واصلت أسعار النقل ارتفاعها لتصل إلى 13 في المائة مقارنة بشهر سبتمبر/أيلول 2017، ويرجع هذا الارتفاع إلى صعود أسعار السيارات بنسبة 15.4 في المائة وأسعار خدمات النقل بنسبة 9.2 في المائة.

وشهد مؤشر مجموعة السكن والطاقة المنزلية ارتفاعًا بنسبة 6.2 في المائة مقارنة بنفس الشهر من السنة الماضية نتيجة الزيادة في أسعار الايجار بنسبة 5.2 في المائة وأسعار مواد البناء وصيانة المسكن بنسبة 16.6 في المائة وأسعار الكهرباء والغاز والوقود بنسبة 5.3 في المائة.

وسجل، في الأثناء، التضخم الضمني (التضخم دون احتساب الطاقة والتغذية) نسبة 7.7 في المائة، فيما شهدت أسعار المواد الحرة ارتفاعًا بنسبة 8.2 في المائة بحساب الانزلاق السنوي مقابل 4.8 في المائة بالنسبة للمواد المؤطرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رضا شلغوم: يجب الانتهاء من حزمة "الإصلاحات" لدفع الاستثمار الأجنبي

البنك المركزي يعرب عن قلقه من تفاقم العجز الجاري وانزلاق الدينار