تونس: إمكانية التخفيض في أسعار المحروقات

تونس: إمكانية التخفيض في أسعار المحروقات

وفق آلية التعديل الذاتي (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني، الخميس 10 جانفي/كانون الثاني 2019، أن الوزارة على استعداد للتخفيض من أسعار المحروقات في تونس في حال تسجيل تراجع في الأسعار العالمية لسعر برميل النفط.

ولم ينف الوزير في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) على هامش حفل إسناد تراخيص لأربع شركات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، إمكانية مراجعة أسعار المحروقات في تونس وأن الأبواب تظل مفتوحة في الغرض، على اعتبار أن تونس أصبحت تعتمد منذ 2016 على آلية التعديل الآلي لأسعار المحروقات.

وزير الصناعة: نحن على استعداد للتخفيض من أسعار المحروقات في تونس في حال تسجيل تراجع في الأسعار العالمية لسعر برميل النفط

وأضاف الفرياني أنه من مصلحة الجميع في تونس من مواطنين ومؤسسات اقتصادية أن تنخفض أسعار الطاقة في الأسواق العالمية بما سينعكس على أسعارها داخليًا، مستدركًا، في الأثناء، أن تراجع انخفاض سعر البترول لن يشجع على مجال الاستكشاف وإنتاج النفط في تونس.

يُذكر أن ميزانية تونس لعام 2019 أقرت فرضية اعتماد سعر برميل النفط بـ 75 دولار للبرميل، مع رصد اعتمادات لدعم المحروقات في سنة 2019 بقيمة 2100 مليون دينار.

وشهدت الأشهر الأخيرة نزولاً ملحوظًا في أسعار النفط في الأسواق العالمية، وبلغ سعر برميل النفط برنت، يوم 10 جانفي/كانون الثاني 2019، ما يناهز 61 دولار أمريكي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحزب الجمهوري يطالب بالتخفيض الفوري في سعر البنزين

الميزان الاقتصادي: الحكومة ترنو لرفع إنتاج النفط بـ9,5% في 2019