01-ديسمبر-2018

وهبي الخزري أحد المرشحين التونسيين لجائزة أفضل لاعب إفريقي (صورة أرشيفية/ لورنس غريفيثس/ Getty)

الترا تونس – فريق التحرير

 

ضمت القائمة المرشحة لنيل جائزة أفضل لاعب إفريقي لسنة 2018، والتي أعلن عنها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، ثلاثة لاعبين تونسيين هم أنيس البدري وطه ياسين الخنيسي (الترجي الرياضي التونسي) ووهبي الخزري (سانت إيتيان الفرنسي).

رشح كلّ من أنيس البدري وطه ياسين الخنيسي ووهبي الخزري لجائزة أفضل لاعب إفريقي لسنة 2018

  • أنيس البدري

ولد أنيس البدري في 18 سبتمبر/ أيلول 1990 بمدينة ليون الفرنسية، وهو يلعب حاليًا في مركز الوسط وجناح أيمن الترجي الرياضي التونسي. البدري الذي أمضى طفولته في ليون انضم في سن 13 عامًا لمركز تكوين "أولمبيك ليون"، ولعب في صفوف نادي شبابه. التحق بـ"الجمعية الرياضية في سانت بريست"، أين بقي سنة مع الفريق تحت 19 سنة، انتقل بعدها لفريق "مون دور أزارغ فوت"، وانضم فيها إلى فريق الأكابر في جوان/ حزيران 2010. وانضم إثر ذلك لصفوف فريق احتياط نادي "ليل" وبقي معه سنتين ونصف، لعب فيهم أربعين مباراة مسجلًا تسعة أهداف.

في 31 جانفي/ كانون الثاني 2013، انتقل البدري على سبيل الإعارة إلى "موسكرون بيروفيلز" ليصبح في موسم 2013 و2014، لاعبًا رسميًا في الفريق. وفي جوان/ حزيران 2016 انضم أنيس البدري إلى صفوف الترجي الرياضي التونسي بموجب عقد لمدة ثلاث سنوات. وقد تمّ استدعاؤه للمشاركة مع المنتخب الوطني لكرة القدم في كأس العالم 2018.

  • طه ياسين الخنيسي

أما طه ياسين الخنيسي، فهو من مواليد 21 جوان/ حزيران 1991 في جرجيس بتونس. لعب سابقًا مع النادي الرياضي الصفاقسي وانطلقت عام 2009 مسيرته الرياضية مع الترجي الرياضي ويشغل خطة مهاجم. ويعدّ الخنيسي هداف الدوري التونسي 2016/ 2017.

 ضمت القائمة المرشحة لنيل جائزة أفضل لاعب إفريقي لسنة 2018 المصري محمد صلاح وهو المرشح البارز

  • وهبي الخزري

من جهته، ولد وهبي الخزري في 8 فيفري/ شباط 1991 وهو لاعب تونسي فرنسي، لعب لصالح أندية عديدة أهمها "باستيا" الفرنسي الذي تألق معها حتى حط الرحال نحو نادي بوردو الذي لعب لصالحه لموسمين، إلى جانب نادي "سندرلاند" الإنجليزي، هو يلعب حاليًا في فريق "سانت إيتيان" الفرنسي. ويعتبر وهبي الخزري أحد أهم ركائز المنتخب التونسي لكرة القدم إذ لعب معه بطولة كأس الأمم الإفريقية وتصفيات كأس العالم وعدد من المباريات الودية.

هذا وقد شهدت القائمة المرشحة لنيل جائزة أفضل لاعب إفريقي لسنة 2018 تواجد لاعبين آخرين من الترجي الرياضي وهما الكاميروني فرانك كوم والجزائري يوسف البلايلي.

كما ضمت القائمة التي تركبت من 34 لاعبًا المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنقليزي الذي فاز بالجائزة العام الماضي وزميله في الفريق السنغالي ساديو ماني والغابوني بيير إيمريك أوباميانغ (أرسنال الإنقليزي) والجزائري رياض محرز (مانشستر سيتي الإنقليزي) والمغربي مهدي بنعطية (يوفنتوس الإيطالي)، إضافة إلى الإيفواري ويلفريد زاها (كريستال بالاس الإنقليزي) والغاني توماس بارتي (أتلتيكو مدريد الإسباني) والسنغالي كاليدو كوليبالي (نابولي الإيطالي) والمغربي حكيم زياش والكاميروني أندري أونانا (أياكس الهولندي) والمالي موسى ماريغا والجزائري ياسين براهيمي (بورتو البرتغالي).

وسيتم تسليم مختلف جوائز الاتحاد الافريقي لسنة 2018 في احتفالية ضخمة بالعاصمة السنغالية داكار يوم 8 جانفي/ كانو الثاني 2019.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المنتخب التونسي يترشّح لنهائيات كأس إفريقيا 2019

لأول مرة في تاريخه: المنتخب التونسي في المركز 14 عالميًا في تصنيف الفيفا