17-يوليو-2019

فرصة للمنتخب التونسي لنيل المرتبة الثالثة في كأس إفريقيا للمرة الثانية في تاريخه (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

يواجه المنتخب التونسي لكرة القدم، الأربعاء 17 جويلية/يوليو 2019، نظيره النيجيري في مباراة تحديد صاحب المرتبة الثالثة لكأس الأمم الإفريقية مصر 2019 التي ستنتظم في ملعب السلام في القاهرة انطلاقًا من الساعة الثامنة مساءً.

ويدير المباراة الحكم المصري جهاد جريشة مع المصري محمود أبو رجال كمساعد أول والتشادي عيسى يايا كمساعد ثان والبوتسواني جوشوا بوندو حكمًا رابعًا. يُذكر أن حال انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل، سيتم اللجوء مباشرة إلى ركلات الترجيح دون خوض الأشواط الإضافية.

 التقى المنتخبان في 17 مباراة على مر التاريخ وفي مختلف المسابقات فاز نسور قرطاج في 6 مباريات منها مقابل فوز نسور نيجيريا بـ5 مباريات وانتهاء بقية المواجهات الست بالتعادل

ومن المتوقع أن يخوض مدرب نسور قرطاج آلان جيراس المقابلة بهذه التشكيلة بعد إصابة الحارس معز حسن ومتوسط الميدان الهجومي يوسف المساكني:

معز بن شريفية - نسيم هنيد - محمد دراغر - ياسين مرياح - أسامة الحدادي - الياس السخيري - غيلان الشعلالي - الفرجاني ساسي - أنيس البدري - وهبي الخزري - طه ياسين الخنيسي.

يُذكر أن المنتخب التونسي لكرة القدم حل في المرتبة الثالثة في مناسبة وحيدة في كأس أمم إفريقيا وذلك في أول مشاركة عام 1962 بفوزه على منتخب أوغندا (3 أهداف مقابل صفر) بعد الهزيمة في الدور نصف النهائي أمام أثيوبيا (أربعة أهداف مقابل هدفين). في المقابل، نيجيريا هي صاحبة الرقم القياسي في الحصول علي المركز الثالث بنيلها 7 مناسبات آخرها في نسخة 2010.

وقد التقى المنتخبان في 17 مباراة على مر التاريخ وفي مختلف المسابقات، فاز نسور قرطاج في 6 مباريات منها مقابل فوز نسور نيجيريا بـ5 مباريات وانتهاء بقية المواجهات الست بالتعادل. وسجلت تونس 23 هدفًا في جميع هذه المباريات مقابل استقبال 17 هدفًا.

 المنتخب التونسي حل في المرتبة الثالثة في مناسبة وحيدة في كأس أمم إفريقيا وذلك عام 1962 أما نيجيريا فهي صاحبة الرقم القياسي في الحصول على هذه المرتبة بنيلها في 7 مناسبات

وفي مباريات نهائيات كأس إفريقيا، تواجه المنتخبان في 4 مباريات منها مباراة في دوري المجموعات في نسخة 2000 انتهت بفوز نيجيريا بـ4 أهداف مقابل هدفين، فيما كانت بقية المباريات الثلاث في أدوار إقصائية وانتهت جميعها بالتعادل لتحسمها ركلات الترجيح.

وهي على التوالي مباراة نصف نهائي كأس أمم إفريقيا 1978 انتهت بترشح نيجيريا، ثم مباراة نصف نهائي أيضًا في نسخة 2004 لكن كانت الغلبة لنسور قرطاج، وأخيرًا مباراة ربع نهائي نسخة 2006، المنظمة وقتها في مصر، لتعود الغلبة للنيجيريين.

وأعرض نتيجة مباراة طيلة المواجهات بين المنتخبين تعود لسنة 1984 حينما انتصر المنتخب التونسي بخماسية نظيفة في مباراة ودية بالعاصمة تونس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تاريخ مشاركات المنتخب التونسي في كأس إفريقيا

ترتيب الفيفا: تحسّن ترتيب المنتخب التونسي عالميًا