03-يونيو-2021

رئيس نقابة الصيدليات الخاصة: سعر 20 دينارًا لا يغطي حتى التكلفة الأساسية (الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير



أكد رئيس نقابة الصيدليات الخاصة نوفل عميرة الخميس 3 جوان/ يونيو 2021 أن عملية بيع التحاليل السريعة لتقصي فيروس كورونا بالصيدليات قد توقفت جرّاء بعض الإشكاليات المتعلقة بطريقة الاستعمال وعدم إقرار إطار قانوني وتنظيمي للعملية.

وتابع عميرة في مداخلة له بإذاعة "شمس أف أم" أن وزارة الصحة ترغب في "رد خبر حول العيّنات الإيجابية" وذلك عبر منصة ستعدّ للغرض، وبما أنه لم يحدث شيء من هذا فإن بيع التحاليل السريعة في الصيدليات يتوقف إلى حين تنظيم المسألة وفق قوله.

رئيس نقابة الصيدليات الخاصة: وزارة الصحة ترغب في "رد خبر حول العيّنات الإيجابية" وذلك عبر منصة ستعدّ للغرض وبما أنه لم يحدث شيء من هذا فإن بيع التحاليل السريعة في الصيدليات يتوقف

وأبرز عميرة بخصوص نوعية التحاليل الموجودة في السوق أنها من النوع الذي يستوجب إجراؤها لدى مهنيي الصحة وهو ما يتطلب استعدادًا من أجل الإبلاغ عن كل حالة إيجابية يقع رصدها، مشددًا على أن هذا النوع من غير الممكن استعماله في المنزل.

وبخصوص تسعيرة التحاليل السريعة قال رئيس نقابة الصيدليات الخاصة إن سعر 20 دينارًا والذي أقرّته وزارة الصحة لا يغطي حتى التكلفة الأساسية للتحليل ما سيؤدي إلى عزوف الصيدليات عن الانخراط في هذه العملية، معتبرًا أن سعر التحليل سيذهب نحو الانخفاض بكثرة المزوّدين مثلما حصل في موضوع الكمامات.

وكان رئيس نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة نوفل عميرة قد أكد أنه ينطلق ابتداءً من الاثنين 31 ماي/ آيار 2021 ترويج التحاليل السريعة لفيروس كورونا في الصيدليات بعد تأخرها، قائلًا إنها أداة مهمة لمقاومة الجائحة ستساعد المواطنين وتخفف من العبء الاقتصادي، ويمكن استخدامها من قبل المواطنين في منازلهم أو على مستوى عيادات الأطباء.