16-أكتوبر-2020

تقدّر نسبة الإنتاج بنسبة 35% مقارنة بالموسم الفارط (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

توقّع رئيس النقابة التونسية للفلاحين فوزي الزياني، الجمعة 16 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أن تسجل أسعار زيت الزيتون لهذا الموسم ارتفاعًا مقارنة بأسعار الموسم الفارط نظرًا لعديد العوامل.

وأوضح الزياني، في تصريح لإذاعة "إكسبرس أف أم"، أن ذلك يعود إلى انخفاض نسبة الإنتاج على المستوى الوطني والعالمي على حدّ سواء، فضلًا عن ارتفاع نسبة الاستهلاك الذي عززته أزمة كورونا.

رئيس نقابة الفلاحين: صابة زيت الزيتون على المستوى الوطني لهذا الموسم تقدر بنحو 140 ألف طن من زيت الزيتون مقارنة بحوالي 400 ألف طن في الموسم الفارط

ولفت رئيس نقابة الفلاحين، في هذا الصدد، إلى أن صابة زيت الزيتون على المستوى الوطني لهذا الموسم تقدر بنحو 140 ألف طن من زيت الزيتون مقارنة بحوالي 400 ألف طن في الموسم الفارط، أي أن نسبة الإنتاج لهذا العام تقدر بنحو 35 % فقطط مقارنة بالموسم المنقضي.

كما أشار المسؤول النقابي إلى أن الإنتاج العالمي لزيت الزيتون تراجع بنسبة 3% هذا العام، ما يدعم نسبة التوريد، مما يساهم آليًا في ارتفاع الأسعار، وفق تقديره، مرجحًا أن يكون هناك طلبًا كبيرًا على زيت الزيتون من السوق العالمية.

وقدّر، في هذا ذات السياق، أن يكون الطلب مرتفعًا من قبل السوق الأوروبية الإيطالية، مقارنة بالسنوات الفارطة.

واعتبر، في سياق متصل، أن بإمكان الدولة أن تحوّل جزءًا معينًا من الدعم الموجه للزيت النباتي إلى زيت الزيتون وبالتالي تصبح العائلات الفقيرة قادرة على شراء بعض الكميات منه، على حد قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسابقات زيت الزيتون... نوافذ للزيت التونسي لاقتحام أسواق جديدة

سرقة محاصيل الزيتون.. تحدي سنوي يؤرق الفلاحين في تونس